- Details
عنوان الوحدة: وحدة تعليم استكشافية
المادة: قانون العمل .
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : مفهوم ومصادر قانون العمل :
- المفهوم:
- التعريف
- النشاة والتطور .
- علاقته بالقوانين الاخرى
- المصادر :
- الاتفاقية
- القانونية
- المحور الثاني : علاقات العمل الفردية :
- التعريف والانواع
- ابرام عقد العمل
- آثار عقد العمل
- التنظيم القانوني لعقد العمل
- انتهاء علاقة العمل الفردية .
- تسوية منازعات العمل الفردية
- المحور الثالث : علاقات العمل الجماعية:
- المفهوم والنطاق
- محتوى الاتفاقيات الجماعية .
- ممارسة الحق النقابي .
- تسوية منازعات العمل الجماعية
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
![](https://fdsp.univ-jijel.dz/images/PDF/images/fleche12011.gif)
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية
المادة: حقوق الإنسان.
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : المفهوم والتطور والتصنيفات والخصائص.
- المحور الثاني :مصادر ووثائق حقوق الإنسان في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية .
- المحور الثالث : آليات حماية حقوق الإنسان :
- الوطنية
- الدولية
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
![](https://fdsp.univ-jijel.dz/images/PDF/images/fleche12011.gif)
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم منهجية
المادة: منهجية العلوم القانونية ( تقنيات البحث العلمي 2).
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : تقنيات تحليل نص والتعليق على القرارات والأحكام القضائية وتقديم الاستشارة .
- المحور الثاني : صياغة مذكرة استخلاصية .
- المحور الثالث : التحرير الإداري .
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
![](https://fdsp.univ-jijel.dz/images/PDF/images/fleche12011.gif)
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: قانون الاجراءات المدنية والادارية.
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : التنظيم القضائي
- المحور الثاني : المبادئ الأساسية للتقاضي .
- المحور الثالث : نظرية الدعوى القضائية .
- المحور الرابع :نظرية الخصومة.
- المحور الخامس: نظرية الاختصاص .
- المحور السادس : طرق الطعن في الأحكام .
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
![](https://fdsp.univ-jijel.dz/images/PDF/images/fleche12011.gif)
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: القانون المدني (أحكام الالتزامات ).
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول :تنفيذ الالتزام.
- التنفيذ العيني للالتزام .
- التنفيذ عن طريق التعويض .
- المحور الثاني : أوصاف الالتزام :
- الشرط والأجل .
- الالتزام التخييري .
-الالتزام البدلي .
- التضامن الايجابي والتضامن السلبي.
- المحور الثالث : انتقال الالتزام :
- حوالة الحق .
- حوالة الدين .
- المحور الرابع : انقضاء الالتزام .
- عن طريق الوفاء .
- عن طريق ما يعادل الوفاء .
- انقضاء الالتزام دون الوفاء .
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
![](https://fdsp.univ-jijel.dz/images/PDF/images/fleche12011.gif)