- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية
المادة: قانون الأسرة ( الزواج والطلاق ).
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : مفهوم قانون الأسرة
- التعريف والتطور
- مميزات قانون الأسرة
- المحور الثاني: الخطبة
- تعريفها
- الطبيعة القانونية للخطبة
- آثار العدول عن الخطبة
- المحور الثالث: الزواج.
- تكوين عقد الزواج
- آثار عقد الزواج :
- الحقوق الزوجية
- النسب
- المحور الرابع: انحلال عقد الزواج.
- صور الانحلال:
- الطلاق بالإرادة المنفردة
- التطليق
- الخلع
- الطلاق بالتراضي
- الفسخ
- آثار الانحلال:
- العدة
- الحضانة
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
- Details
عنوان الوحدة: وحدة تعليمية استكشافية
المادة: القانون الدولي العام.
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول: مفهوم القانون الدولي العام.
- التعريف
- النشأة والتطور.
- فروعه.
- علاقته بالقانون الداخلي .
- أساس إلزامية القاعدة القانونية الدولية
- المحور الثاني: مصادر القانون الدولي العام
- المصادر الأصلية
- المصادر الاحتياطية.
- المصادر الأخرى.
- قرارات المنظمات الدولية
- الأعمال المنفردة الصادرة عن الدولة.
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليمية منهجية
المادة: منهجية العلوم القانونية (تقنيات البحث العلمي 1).
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : مفهوم البحث العلمي وخصائصه وأنواعه
- المحور الثاني :مراحل إعداد البحث العلمي
- المحور الثالث : انجاز البحث العلمي ( قواعد تحرير البحث العلمي ).
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: النظرية العامة للجريمة والعقوبة.
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول: مفهوم القانون الجزائي.
- التعريف بالقانون الجزائي
- خصائص القانون الجزائي
- علاقته بغيره من العلوم المساعدة والقوانين المكملة.
- تطور قانون العقوبات الجزائري.
- المحور الثاني : نظرية الجريمة .
- مفهوم الجريمة
- تقسيماتها
- الأركان العامة للجريمة .
- المحور الثالث: المسؤولية الجزائية.
- المحور الرابع: نظرية الجزاء الجنائي.
- التعريف
- تقسيماته في القانون الجزائري .
- التدابير الأمنية .
- العقوبات البديلة .
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
جذع مشترك حقوق
- Details
عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: القانون التجاري (الأعمال التجاريةـ –التاجر).
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
محتوى المادة:
- المحور الأول : مفهوم القانون التجاري ومصادره.
- المفهوم:
ü التعريف.
ü الخصائص
ü النشأة
ü الأسس والنطاق
ü علاقته بالقوانين الأخرى
- المصادر:
ü الأصلية
ü الاحتياطية
- المحور الثاني: الأعمال التجارية
- ضوابط وأهمية التمييزبين الأعمال المدنية والأعمال التجارية.
- أنواع الأعمال التجارية:
ü بحسب الموضوع
ü بحسب الشكل
ü بالتبعية.
ü المختلطة.
- المحور الثالث : التاجر
- شروط اكتساب صفة التاجر
- التزامات التاجر
- المحور الرابع: المحل التجاري.
- التعريف
- الطبيعة القانونية.
- العناصر المكونة للمحل التجاري.
جذع مشترك حقوق