نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 1: نظرية الإدارة المحلية | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2: القانون الإداري | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 3:المالية المحلية | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 1 :منهجية البحث العلمي 1 | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا 30د | 75سا | المادة 2:تقنيات التحرير الإداري | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 3سا | 1سا 30د | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1:ملتقى الحكومة الالكترونية | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة2: ملتقى الوظيفة العامة في الجزائر | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : لغة أجنبية - انجليزية1 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 9سا | 13سا 30د | 742سا 30د | مجموع السداسي 1 |
- Details
الادارة المحلية
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 1: الإدارة العامة | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2: صنع وتنفيذ السياسات العامة | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 03: صناعة القرار وإدارة الأزمات | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 1 : منجية البحث العلمي .2 | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا30د | 75سا | المادة 2:تكنولوجيات الاعلام و الاتصال | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 1سا30د | 3سا | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1: قانون وتشريع العمل | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 2: ملتقى الجماعات المحلية في الجزائر | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : لغة أجنبية انجليزية2 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 7سا30 د | 15 سا | 742سا 30د | مجموع السداسي 2 |
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 1: سياسات التنمية المحلية | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2: الحكم الراشد والحوكمة المحلية | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 03: إدارة العلاقات العامة | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 01 :منهجية إعداد مذكرة | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا 30د | 75سا | المادة 02:المشروع الشخصي و المهني | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 3سا | 1سا 30د | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة1: ملتقى إدارة المدينة والتهيئة العمرانية | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة2:ملتقى إصلاح الإدارة ومحاربة الفساد | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 01 : لغة أجنبية -انجليزية3 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 9سا | 13سا 30د | 742سا 30د | مجموع السداسي 03 |
الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | وحدة التعليم |
---|---|---|---|
2 | 1 | 3سا 30د | المادة01:ملتقى |
28 | 1 | 46سا 30د | المادة02 : مذكرة نهاية الدراسة |
30 | 2 | 750سا | مجموع السداسي 04 |
- Details
ماستر
بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية
كلية: الحقوق والعلوم السياسية
إطار وأهداف التكوين:
أ- شروط الالتحاق
شروط الالتحاق بالماستر:
- يجب على الطالب أن يكون متحصلا على شهادة الليسانس في التخصصات الملائمة لهذا الماستر.
- دراسة الملف ومراعاة النتائج المحصلة والمعدل.
- أن لا يكون الطالب قد تعرض لعقوبة تأديبية
التخصصات الملائمة للالتحاق بالماستر:
· طلبة ليسانس الإدارة العامة
· طلبة ليسانس تنظيم سياسي وإداري
· طلبة ليسانس تنمية الموارد البشرية
طلبة ليسانس إدارة الجماعات المحلية
ب- أهداف التكوين
تهدف هذه المرحلة من التكوين تطوير مجموعة من القدرات والمعارف العلمية المحصلة خلال مرحلة الليسانس عبر تحقيق الكفاءات التالية:
1ـ الكفاءات البيداغوجية: ويتمثل الهدف من هذا العرض التكويني للماستر على الصعيد البيداغوجي في إرساء التنظيم التعليمي الجديد "L.M.D " والذي من غاياته تمكين الطالب من:
* اكتساب المعارف وتعميقها وتنويعها في مجال العلوم السياسية، مع توسيع فرص التكوين من خلال إدماج وحدات تعليمية استكشافية وأخرى للثقافة العامة، هذا إضافة إلى وحدة خاصة بالجوانب المنهجية والابستمولوجية للعلوم السياسية باعتبارها العناصر المكوّنة لمقاربة متكاملة تتيح للطالب اكتساب منهج عمل يُنمي قدراته البحثية والتحليلية.
*الاستفادة من هذا التكوين في مسارات عملية ووظيفية، بما يخدم الغاية الأساسية لهذا النوع من التكوين الذي يوفق بين متطلبات الحياة العملية وأساسيات المعرفة المطلوبة
2ـ الكفاءات المعرفية: تتمثل أهداف التكوين على هذا المستوى فيما يلي:
· إمداد القطاعين العام والخاص بالعناصر المؤهلة من الكوادر العليا والمتخصصة والتي يحتاج إليها المجتمع في مواصلة عملية التنمية.
· تعميق الخلفية الأكاديمية للطلبة قصد تكوين إطارات لها حضورها على مستوى جميع المؤسسات باختلاف تخصصاتها.
ج- المؤهلات والقدرات المستهدفة
· إعداد باحثين يملكون الأدوات التحليلية في ميدان الإدارة
· تكوين كفاءات تلبي احتياجات سوق العمل في مجال الإدارة.
· إطارات في المؤسسات الحكومية والاقتصادية بخلفيات نظرية ومرجعيات منهجية
· يهدف تخصص إدارة الموارد البشرية إلى تحقيق كفاءات مزدوجة في مجال التسيير للموارد البشرية وتنمية الرأسمال البشري من خلال فهم وضبط الآليات والميكانيزمات المحركة للرهانات الاستراتيجية للمؤسسات العمومية والخاصة.
· يجمع تخصص إدارة الموارد البشرية بين الاستقامة والتخصص والانفتاح على العالمية ومختلف التجارب المقارنة.
د- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية
يمكن للمتخرجين تولي وظائف في المجالات التالية:
- المؤسسات الاقتصادية.
- جميع المصالح التابعة للوزارات كالداخلية والخارجية و الدفاع الوطني.
- الإدارة العامة على مستوى البلديات والدوائر والولاية.
- مؤسسات الإعلام والاتصال المكتوبة، السمعية والبصرية.
- تسيير الموظفين والمصالح العمومية.
- كليات العلوم السياسية .
- التعليم والتكوين.
ه- الجسور نحو تخصصات أخرى:
يمكن لطلبة الماستر "إدارة الموارد البشرية" الانتقال في تخصصات ذات علاقة مع هذا التخصص ومنها:
· السياسات العامة
· الدراسات السياسية المقارنة
· الإدارة العامة
· تنظيم سياسي وإداري
· إدارة وتنظيم
· إدارة الجماعات المحلية
و- مؤشرات متابعة مشروع التكوين :
تولي إدارة جامعة محمد الصديق بن يحي أهمية بالغة لفتح هذا التخصص لما له من انعكاس ايجابي على تطور التكوين في المنطقة واستجابة للطلب المتزايد على هذا التخصص لدى الطلبة، وعليه فان إدارة الجامعة على استعداد تام لتدعيم هذا المشروع و توفير كل أسباب نجاحه خاصة من حيث الإمكانيات المادية المتوفرة و توظيف مزيدا من الأساتذة المختصين وتدعيم مكتبة الكلية بمزيد من الكتب و الدوريات.
إضافة غلى أن هذا التخصص يفتح جسورا للتواصل مع الطلبة من خلال تخصيص يوم استقبال بكل مقياس يناقش فيه الأستاذ وبصفة فردية المشاكل والصعوبات التي يتلقاها الطالب سواء في إطار المقياس أو حتى على مستوى الدراسة ككل.
ز- قدرات التأطير:
يملك قسم العلوم السياسية في جامعة محمد الصديق بن يحي – جيجل، تأطيرا كبيرا من مختلف الدرجات العملية التي لها قدرة على تكوين الطلبة وتوجيههم، كما أن الإمكانيات المادية المتاحة في الكلية تمنح لهذا التخصص أن يحقق النتائج المرجوة منه، وبإمكانه تحقيق الإضافة المعنوية والمادية للجامعة وللتكوين الجامعي ككل.
بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية
- Details
إدارة الموارد البشرية
بطاقة تنظيم السداسي
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة1: الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2:إدارة التغيير والتنظيم | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 3: تحليل ورسم السياسات العامة | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 1 : منهجية البحث العلمي 1 | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا 30د | 75سا | المادة 2: ابستيمولوجية العلوم السياسية | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 3سا | 1سا 30د | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : ملتقى تخطيط الموارد البشرية | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 2 : ملتقى إدارة العلاقات العامة | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : لغة أجنبية (انجليزية)1 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 9سا | 13سا 30د | 742سا 30د | مجموع السداسي 1 |
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 1 تنمية الموارد البشرية | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2 نظرية التنظيم والتطوير الإداري | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 03: القيادة واتخاذ القرار | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 1 : منهجية البحث العلمي 22 | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا30د | 75سا | المادة 2: تكنولوجيات الاعلام و الاتصال | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 1سا30د | 3سا | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : ملتقى تصميم وتحليل الوظائف | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 2:ملتقى العلاقات العمالية والنقابات | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1 : لغة أجنبية -(انجليزية)2 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 7سا30 د | 15 سا | 742سا 30د | مجموع السداسي 2 |
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة1 مقاربات التسيير العمومي الجديد | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | المادة 2 تنمية السلوك التنظيمي | |
x | x | 6 | 3 | 5سا 30د | 1سا 30د | 3سا | 150سا | لمادة 03:سياسات التشغيل والتوظيف في الجزائر | |
x | x | 18 | 9 | 16سا 30د | 4سا 30د | 9سا | 450سا | الرمز:و ت أ | |
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
x | ِx | 6 | 2 | 7سا | 1سا 30د | 1سا 30د | 150سا | المادة 01 : منهجية إعداد مذكرة | |
x | x | 3 | 1 | 3سا 30د | 1سا 30د | 75سا | المادة 02:ا المشروع الشخصي والمهني | ||
x | x | 9 | 3 | 10سا 30د | 3سا | 1سا 30د | 225سا | الرمز:و ت م | |
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 1: ملتقى الحكومة الإلكترونية | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة2:المسار الوظيفي وأنظمة المقاولاتية | |||
x | x | 2 | 2 | 3سا | 45سا | الرمز:و ت إ | |||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | المادة 01 : لغة أجنبية (انجليزية)3 | |||
x | x | 1 | 1 | 1سا 30د | 22سا 30د | الرمز:و ت أ | |||
x | x | 30 | 15 | 27سا | 9سا | 13سا 30د | 742سا 30د | مجموع السداسي 03 |
الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | وحدة التعليم |
---|---|---|---|
2 | 1 | 3سا 30د | ملتقى : منهجية اعداد وتنفيد البحث الاداري |
28 | 1 | 46سا 30د | مذكرة نهاية الدراسة |
30 | 2 | 750سا | مجموع السداسي 04 |
- Details
ماستر دراسات مغاربية
مسؤول مسار التكوين
بطاقة التنظيم السداسي
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
(و ت أ 1(إجبارية |
|||||||||
x | 06 | 04 | 48 | 48 | المادة1: تاريخ المغرب العربي الحديث 1 | ||||
(و ت أ 2(إجبارية |
|||||||||
x | x | 05 | 04 | 24 | 24 | 48 | المادة1:أنطمة الحكم في المغرب العربي | ||
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
(و ت م (إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة1:منهجية العلوم السياسية | ||||
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
(و ت إ 1 (إجبارية |
|||||||||
x | 05 | 04 | 24 | 24 | المادة1:جيوبوتيكا المغرب العربي | ||||
(و ت إ 2 (إجبارية |
|||||||||
x | x | 05 | 04 | 12 | 24 | 24 | 60 | المادة1:التجارب التنموية في المغرب العربي | |
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
(و ت أ ف 1(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة 1 : اللغة الأجنبية | ||||
(و ت أ ف 2(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 |
24 | المادة 2 : مصطلحات | ||||
30 | 22 | 252 | مجموع السداسي 1 |
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
(و ت أ 1(إجبارية |
|||||||||
x | 06 | 04 | 48 | 48 | المادة1: تاريخ المغرب العربي الحديث 2 | ||||
(و ت أ 2(إجبارية |
|||||||||
x | x | 05 | 04 | 24 | 24 | 48 | المادة1:النظم الحزبية المغارببة | ||
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
(و ت م (إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة1:المنهجية المقارنة في العلوم السياسية | ||||
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
(و ت إ 1 (إجبارية |
|||||||||
x | 05 | 04 | 24 | 24 | المادة1:النظم الإدارية المغارببة | ||||
(و ت إ 2 (إجبارية |
|||||||||
x | x | 05 | 04 | 12 | 24 | 24 | 60 | المادة1:التكامل المغاربي | |
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
(و ت أ ف 1(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة 1 : اللغة الأجنبية | ||||
(و ت أ ف 2(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 |
24 | المادة 2 : مصطلحات | ||||
30 | 22 | 252 | مجموع السداسي 2 |
نوع التقييم | الأرصدة | المعامل | الحجم الساعي الأسبوعي | الحجم الساعي السداسي | وحدة التعليم | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
إمتحان | متواصل | أعمال أخرى | أعمال تطبيقية | أعمال موجهة | محاضرة | 14-16 أسبوع | |||
وحدات التعليم الأساسية | |||||||||
(و ت أ 1(إجبارية |
|||||||||
x | 06 | 04 | 48 | 48 | المادة1: العلاقات المغاربية المغاربية | ||||
(و ت أ 2(إجبارية |
|||||||||
x | x | 06 | 04 | 24 | 24 | 48 | المادة 1 : العلاقات الأورو مغاربية | ||
وحدات التعليم المنهجية | |||||||||
(و ت م (إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة 1 المخبر | ||||
وحدات التعليم الإسكتشافية | |||||||||
(و ت إ 1 (إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 03 | 28 | 28 | المادة 1 المجتمع المدني و الدولة في المغرب العربي | ||||
x | x | 03 | 03 | 28 | 28 | المادة 2 العلاقات المغاربية الإفريقية | |||
03 | 03 | 28 | 28 | المادة 3 المغرب العربي و القوى الكبرى | |||||
وحدة التعليم الأفقية | |||||||||
(و ت أ ف 1(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 | 24 | المادة 1 : اللغة الأجنبية | ||||
(و ت أ ف 2(إجبارية |
|||||||||
x | 03 | 02 | 24 |
24 | المادة 2 : مصطلحات | ||||
30 | 23 | 252 | مجموع السداسي 3 |