المادة: مدخل لعلم الاتصال
أهداف التعليم:
تزود الطالب بأهم الأدوات المعرفية لفهم مكونات العملية الاتصالية والتعرف على القيم السياسية السائدة فيها ودورها في الحياة السياسية.
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحور الاول: مفهوم علم الاتصال و الإعلام
المحور الثاني:مدارس علم الاتصال و الإعلام
المحور الثالث: مكونات العملية الاتصالية
- المصدر
- الرسالة
- الوسيلة أو القناة
المحور الرابع:الاتصال السياسي / المفهوم ، التأصيل النظري ، الوسائل و الأهداف.
المحور الخامس: وظائف وسائل الاعلام
- التوجيه و تكوين المواقف و الاتجاهات
- زيادة الثقافة و المعلومة
- تنمية العلاقات البينية و زيادة التماسك الاجتماعي
- الترقية و توفير سبل الترفيه
- الإعلام و الدعاية
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. درويش اللبان( شريف)،تكنولوجيا الاتصال-المخاطر التحديات و التأثيرات الاجتماعية، القاهرة،الدار المصرية اللبنانية2000
2. عزي(عبد الرحمن) و آخرون،العرب و الإعلام الفضائي.لبنان، بيروت،مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.
3. عبده (عزيزة)،الإعلام السياسي و الرأي العام:دراسة في ترتيب الأولويات، القاهرة، دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.
4. دليو(فضيل) ،الاتصال-مفاهيمه-نظرياته-وسائله-، القاهرة:دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.
5. بخوش(أحمد)،الاتصال و العولمة.القاهرة: دار الفجر للنشر و التوزيع، 2008.
6. الباز(علي)، الإعلام والإعلام الأمني-مع دراسات تطبيقية مقارنة بالدول العربية، الإسكندرية:مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية ،2001.
7. فيصل(عبد الأمير)،الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي،عمان:دار الشروق للنشر و التوزيع،2005.
8. سيد فهمي(محمد)، حسين محمد(نورهان)،المدخل التكنولوجي و الاتصال في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية:المكتبة الجامعية.2002.
9. محمد أبو شنب(جمال)، الإعلام الدولي و العولمة.الإسكندرية:دار المعرفة الجامعية،2009.
10. طوالبة (حسن)،في الإعلام و الدعاية و الحرب النفسية:تجربتي في حربي الخليج الأولى و الثانية، الأردن:عالم الكتب الحديث.
11. شمو ياسين (محمد) ،الاتصال الدولي و التكنولوجيا الحديثة. السودان:دار القومية للثقافة و النشر ،(د.س.ن).
12. دوسو لابول (إيثيل)، التكنولوجيا و السياسة في عصر المعلومات،(ترجمة ماري عوض)،المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 1983.
13. المظفر الرزو (حسن)، الفضاء المعلوماتي، مركز دراسات الوحدة العربية،ط1،بيروت 2007.
14. تشومسكي(نعوم)، السيطرة على الإعلام: الانجازات الهائلة و للبروباجندا،(تعريب أميمة عبد اللطيف)، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة،2003.
15. محمد أبو العل(يسري)، إستراتجية الإعلام و التنمية.الإسكندرية:دار الفكر الجامعي،2007.
16. ريفرز( ويليام)، باترسون (تيودور)، بتون (جاي)،الاتصال الجماهيري و المجتمع المعاصر.(تر:أحمد طلعت الشبيش)،السويس:دار المعرفة الجامعية،(د.س.ن).
17. محمود دهيبة(محمد)،الإعلام المعاصر.السعودية، الرياض:دار أجنادين للنشر و التوزيع،2007.
18. مصطفى (هويدا )،الإعلام و الأزمات المعاصرة.القاهرة:الهيئة المصرية العامة للكتاب،2009.