المادة: مدخل لعلم الاتصال

 أهداف التعليم:

تزود الطالب بأهم الأدوات المعرفية لفهم مكونات العملية الاتصالية والتعرف على القيم السياسية السائدة فيها ودورها في الحياة السياسية.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الاول: مفهوم علم الاتصال و الإعلام

المحور الثاني:مدارس علم الاتصال و الإعلام

المحور الثالث: مكونات العملية الاتصالية

- المصدر

- الرسالة

- الوسيلة أو القناة

المحور الرابع:الاتصال السياسي / المفهوم ، التأصيل النظري ، الوسائل و الأهداف.

المحور الخامس: وظائف وسائل الاعلام

- التوجيه و تكوين المواقف و الاتجاهات

- زيادة الثقافة و المعلومة

- تنمية العلاقات البينية و زيادة التماسك الاجتماعي

- الترقية و توفير سبل الترفيه

- الإعلام و الدعاية

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 

المراجع:

1. درويش اللبان( شريف)،تكنولوجيا الاتصال-المخاطر التحديات و التأثيرات الاجتماعية، القاهرة،الدار المصرية اللبنانية2000

2. عزي(عبد الرحمن) و آخرون،العرب و الإعلام الفضائي.لبنان، بيروت،مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.

3. عبده (عزيزة)،الإعلام السياسي و الرأي العام:دراسة في ترتيب الأولويات، القاهرة، دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.

4.  دليو(فضيل) ،الاتصال-مفاهيمه-نظرياته-وسائله-، القاهرة:دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.

5. بخوش(أحمد)،الاتصال و العولمة.القاهرة: دار الفجر للنشر و التوزيع، 2008.

6. الباز(علي)، الإعلام والإعلام الأمني-مع دراسات تطبيقية مقارنة بالدول العربية، الإسكندرية:مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية ،2001.

7. فيصل(عبد الأمير)،الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي،عمان:دار الشروق للنشر و التوزيع،2005.

8. سيد فهمي(محمد)، حسين محمد(نورهان)،المدخل التكنولوجي و الاتصال في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية:المكتبة الجامعية.2002.

9.   محمد أبو شنب(جمال)، الإعلام الدولي و العولمة.الإسكندرية:دار المعرفة الجامعية،2009.

10. طوالبة (حسن)،في الإعلام و الدعاية و الحرب النفسية:تجربتي في حربي الخليج الأولى و الثانية، الأردن:عالم الكتب الحديث.

11. شمو ياسين (محمد) ،الاتصال الدولي و التكنولوجيا الحديثة. السودان:دار القومية للثقافة و النشر ،(د.س.ن).

12. دوسو لابول (إيثيل)، التكنولوجيا و السياسة في عصر المعلومات،(ترجمة ماري عوض)،المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 1983.

13. المظفر الرزو (حسن)، الفضاء المعلوماتي، مركز دراسات الوحدة العربية،ط1،بيروت 2007.

14. تشومسكي(نعوم)، السيطرة على الإعلام: الانجازات الهائلة و للبروباجندا،(تعريب أميمة عبد اللطيف)، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة،2003.

15. محمد أبو العل(يسري)، إستراتجية الإعلام و التنمية.الإسكندرية:دار الفكر الجامعي،2007.

16. ريفرز( ويليام)، باترسون (تيودور)، بتون (جاي)،الاتصال الجماهيري و المجتمع المعاصر.(تر:أحمد طلعت الشبيش)،السويس:دار المعرفة الجامعية،(د.س.ن).

17. محمود دهيبة(محمد)،الإعلام المعاصر.السعودية، الرياض:دار أجنادين للنشر و التوزيع،2007.

18. مصطفى (هويدا )،الإعلام و الأزمات المعاصرة.القاهرة:الهيئة المصرية العامة للكتاب،2009.

جذع مشترك علوم السياسية

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

781062
اليوم6331
الأمس5220
هذا الأسبوع29901
هذا الشهر71273
كل الأيام7810622