المادة: سياسة مقارنة 1

 أهداف التعليم:

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطالب بالمعرفة العلمية اللازمة بالسياسة المقارنة كفرع من فروع العلوم السياسية   وتمكين الطالب من الإحاطة بشكل أولي بأساسيات هذا العلم، في ضوء تعزيز قدراته على فهم معنى السياسة المقارنة و المنهاجية المقارنة ومفهوم النظام السياسي وتعزيز إلمام الطالب بأهم النظريات والاقترابات التقليدية والحديثة في علم السياسة المقارنة  في مراحلها التقليدية والسلوكية وما بعد السلوكية، وتمكينه من الإحاطة بأهم مراحل التطور العلمي والمنهجي على صعيد هذا الحقل. وكذلك تقديم أهم الاتجاهات المعاصرة في هذا الحقل ومحاولة تقديم تصور للاتجاهات المستقبلية للسياسة المقارنة من المحتوى المقترح

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوينالقاعدي للطالب في المعارف القاعديةللعلوم السياسية.

 محتوى المادة:

أولا: مقدمة تعريفية في حقل السياسة المقارنة:

- ماهية السياسة المقارنة

- مراحل تطور السياسة المقارنة: التقليدية، السلوكية، وما بعد السلوكية

ثانيا: المنهاجية المقارنة :

- قواعد ومستويات وأهداف الدراسة المقارنة

- مشاكل الدراسة المقارنة

ثالثا: النظام السياسي

- مفهوم النظام السياسي

- تصنيف النظم السياسية

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

- د. كمال المنوفي ، اصول النظم السياسية ، الكويت ، دار الربيعان للنشر والتوزيع ، الكويت ، 1987

- د. نصر عارف ، ابستمولوجيا السياسة المقارنة ، بيروت ، مجد للدراسات والنشر والتوزيع، 2002

-  ............. ، الاتجاهات المعاصرة في السياسة المقارنة ، المركز العلمي للدراسات السياسية ، سلسلة دراسات سياسية نظرية ، عمان ، 2006.

- د.عبد الغفار رشاد ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .

-Gabriel A. Almond, Russell J. Dalton, Comparative Politics Today , Longman , 2007

تنظيم سياسي و إداري


 

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

772479
اليوم1694
الأمس5275
هذا الأسبوع27126
هذا الشهر100001
كل الأيام7724790