اسم الوحدة: الوحدة التعليمية المنهجية
اسم المادة: المشروع الشخصي و المهني
الرصيد: 3
المعامل: 1
أهداف التعليم:
يهدف من خلال المقياس لربط الطالب بالمحيط الاقتصادي و الاجتماعي ، بدراسة الوظائف و المهن التي يستطيع الولوج اليها بعد التخرج من خلال معاينتها عن كثب.
المعارف المسبقة المطلوبة :
كل المعارف المحصلة في المراحل الدراسية السابقة تمكن الطالب من دراسة و تحصيل المقياس
محتوى المادة:
- تحليل الوضع
- تحديد الهدف ومؤشرات الأداء.
- إعداد هيكل تقسيم العمل.
- الاستخدام الأمثل للموارد (تقنية تقييم ومراجعة البرامج).
- توضيح مسؤوليات كل مهمة.
- التنفيذ و الضبط لتعظيم النتائج.
- التقييم لتحسين تصميم المشروع الحالي و/أو تصميم مشروع لاحق.
- نماذج لمشاريع المهن التي تشترط الحصول على شهادة الليسانس أو الماستر في الحقوق ، للالتحاق بها ، لا سيما القضاء، التوثيق، المحضر القضائي، المحاماة، المناصب الادارية على مستوى الادارات المحلية و الوطنية - بحوث متعلقة بالمهن - بطاقات تقنية عن المهن -زيارات ميدانية - محاضرات من تنظيم بعض المهنيين..
طريقة التقييم:
- تقييم متواصل.
المراجع:
1- عبد العزيز سعد – أجهزة ومؤسسات النظام القضائي الجزائري-المؤسسة الوطنية للكتاب –ط1988.
2- بوبشير محند أمقرآن – النظام القضائي الجزائري- ديوان المطبوعات الجامعية–ط2 1994-
3- رياض عيسى –ملاحظات حول تعديل قانون الاجراءات المدنية وأثره على طبيعة الغرف الادارية في التنظيم القضائي الجزائري – مقال منشور بنشرية ملتقى القضاة الغرفة الادارية – وزارة العدل –الديوان الوطني للاشغال التربوية.