· عنوان الوحدة : وحدة تعليم منهجية
المادة: إبستمولوجيا علم السياسة
أهداف التعليم:
بناء قدرة على التحليل والتقييم لمختلف النظريات والوسائل التحليلية المستعملة في العلوم السياسية لتحديد ملاءمتها وفعاليتها ( التحليل النقدي)
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحور الاول:الأبستمولوجيا: الأصول والتطور
1-مفهوم الأبستمولوجيا
2- تطور علم السياسية
- حسب مبدأ تراكمية المعرفية
- حسب مبدأ القطيعة الأبستمولوجيا
- العوائق الأبستمولوجيا لتطور علم السياسة
المحور الثاني :النظم المفتوحة.
المحور الثالث :النظم المغلقة.
المحور الرابع : النماذج المعرفية (القياسية، الإرشادية والمنضارات)
المحور الخامس:الأسس المعرفية للنظرية السياسية ( الأسس المعرفية للبناءات النظرية)
-الأسس الدينية
- الأسس السيكولوجية
المحور السادس : المستويات النظرية( كلية، وسيطة، جزئية)
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. نصرعارف (محمد)، ابستمولوجيا السياسة المقارنة ، بيروت ، مجد للدراسات والنشر والتوزيع، 2002
2. نصر عارف (محمد)، الاتجاهات المعاصرة في السياسة المقارنة ، المركز العلمي للدراسات السياسية ، سلسلة دراسات سياسية نظرية ، عمان ، 2006.
3. محمود محمد ضاحي (طلال)، مقدمة في التحليل السياسي القياسي، جامعة الملك سعود،2004.
4. أحمد الحمداني(قحطان)،المدخل إلى العلوم السياسية، دار الثقافة للنشر و التوزيع، عمان: الأردن،2012
5. نصر مهنا(محمد)، الصالحي(عبد الرحمان)، علم السياسة بين التنظير و المعاصرة، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1985
6. رشاد (عبد الغفار) ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .