الوحدة التعليمية: الإستكشافية
اسم المادة2: ملتقى إدارة العلاقات العامة
الأرصدة: 01
المعامل : 01
أهداف التعليم:
يهدف هذا المقياس إلى تقديم هذا الأسلوب الإداري الحديث بما يحقق أهداف تسيير وأدارة الموارد البشرية خصوصا بما يتعلق بعملية الاستقطاب و التسويق، ويكون ذلك بإدراك أن هذا النمط الإداري هو
· نقل رغبات و متطلبات المستهلكين إلى إدارة المنظمة لكي تقوم بدراستها و تحقيقها بقدر المستطاع.
· معرفة وإدراك متطلبات الموظفين في المنظمة من الناحية الثقافية ومن الناحية التسويقية، أو استحقاق الموظفين للمكافآت، ومساعدتهم في حل المشاكل و القيام بتشجيعهم على المشاركة في أنشطة المنظمة سواء كانت الأنشطة الفكرية أو الأنشطة الاجتماعية.
· المساهمة مع إدارات المنظمات الأخرى في إعداد و تحضير المواد الإعلامية والمواد المطبوعة و النشرات الثقافية التي تتعلق بأنشطة ومنتجات أو خدمات المنظمة مثل إدارة التسويق أو إدارة الإنتاج....إلخ، وذلك لتعريف المستهلكين بها.
· توثيق الاتصال بين المنظمة والجهات أو المنظمات الأخرى و استخدام وسائل الاتصال المختلفة .
المعارف المسبقة المطلوبة :
ضرورة الإحاطة بمفاهيم مختلفة متعلقة بعلم الإدارة عموما، وما يتعلق بإدارة الموارد البشرية ومهارات الإتصال الإداري.
محتوى المادة:
· المحور الأول: أسس العلاقات العامة
· المحور الثالث: أخلاقيات العلاقات العامة
· المحور الثاني: العلاقات العامة و السمعة
· المحور الرابع: مقرر التواصل العمومي
· المحور الخامس: العلاقات العامة و الإعلام
· المحور السادس: العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي
· المحور السابع: إدارة العلاقات العامة
· المحور الثامن: العلاقات العامة المؤسسية
· المحور التاسع: العلاقات العامة و الترويج
· المحور العاشر: العلاقات العامة و العولمة
طريقة التقييم:
يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي.
المراجع
· محمد سليمان العميان ، السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال ، دار وائل ، عمان ، 2002 .
· تيد أرادواي ، فن القيادة و التوجيه في إدارة الأعمال العامة ترجمة محمد عبد الفتاح إبراهيم ، ،دار النهضة العربية ،القاهرة ، 1965.
· دفيد ويتون ، تيم كاميرون، العلاقات ... التفاعل الايجابي ترجمة محمد عبد العليم ، ،بميك ، القاهرة،2001
· دفيد ويتون ، تيم كاميرون، الذات ... أنت كما تفكر ترجمة محمد عبد العليم ، ،مركز الخبرات المهنية ، القاهرة،2001.