Home

المادة: سياسة مقارنة 1

 أهداف التعليم:

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطالب بالمعرفة العلمية اللازمة بالسياسة المقارنة كفرع من فروع العلوم السياسية   وتمكين الطالب من الإحاطة بشكل أولي بأساسيات هذا العلم، في ضوء تعزيز قدراته على فهم معنى السياسة المقارنة و المنهاجية المقارنة ومفهوم النظام السياسي وتعزيز إلمام الطالب بأهم النظريات والاقترابات التقليدية والحديثة في علم السياسة المقارنة  في مراحلها التقليدية والسلوكية وما بعد السلوكية، وتمكينه من الإحاطة بأهم مراحل التطور العلمي والمنهجي على صعيد هذا الحقل. وكذلك تقديم أهم الاتجاهات المعاصرة في هذا الحقل ومحاولة تقديم تصور للاتجاهات المستقبلية للسياسة المقارنة من المحتوى المقترح

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوينالقاعدي للطالب في المعارف القاعديةللعلوم السياسية.

 محتوى المادة:

أولا: مقدمة تعريفية في حقل السياسة المقارنة:

- ماهية السياسة المقارنة

- مراحل تطور السياسة المقارنة: التقليدية، السلوكية، وما بعد السلوكية

ثانيا: المنهاجية المقارنة :

- قواعد ومستويات وأهداف الدراسة المقارنة

- مشاكل الدراسة المقارنة

ثالثا: النظام السياسي

- مفهوم النظام السياسي

- تصنيف النظم السياسية

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

- د. كمال المنوفي ، اصول النظم السياسية ، الكويت ، دار الربيعان للنشر والتوزيع ، الكويت ، 1987

- د. نصر عارف ، ابستمولوجيا السياسة المقارنة ، بيروت ، مجد للدراسات والنشر والتوزيع، 2002

-  ............. ، الاتجاهات المعاصرة في السياسة المقارنة ، المركز العلمي للدراسات السياسية ، سلسلة دراسات سياسية نظرية ، عمان ، 2006.

- د.عبد الغفار رشاد ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .

-Gabriel A. Almond, Russell J. Dalton, Comparative Politics Today , Longman , 2007

تنظيم سياسي و إداري


 

المادة: التنمية الادارية

 أهداف التعليم:

توضيح النقاط المتعلقة بالأنظمة الإدارية الرشيدة و التعريف بالشبكات الإدارية

المعارف المسبقة المطلوبة :

معرفة ما يتعلق بالعملية الإدارية والأنظمة الإدارة المقارنة والإلمام بالمدارس الإدارية

 محتوى المادة:

- البني الفكرية للتنمية الإدارية

- جماعية وتفاعلية العمليات الإدارية

- المشاركة والتعددية الإدارية

- الإدارة بالإمكانيات الأقل

- الهندسة الادارية

– ترشيد العملية الإدارية

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

-أحمد رشيد. الإدارة المحلية و التنمية، المفاهيم العلمية.القاهرة: دار المعارف،1981.

- أحمد مصطفى خاطر.تنمية المجتمعات المحلية: نموذج المشاركة في إطار ثقافة المجتمع. الإسكندرية:المكتبة  الجامعية،1998.

-أحمد مصطفى خاطر. تنمية المجتمع المحلي: الاتجاهات المعاصرة.الاسكندرية: المكتبة الجامعية،2000.

-السيد عبد الحليم الزيات. التحديث  السياسي في المجتمع المصري.الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية،1990.

- حسن ابراهيم عيد.دراسات في التنمية و التخطيط.الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية،1990.

- حسين مصطفى حسين. . الإدارة المحلية المقارنة.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،1982.

- سميرة كامل محمد. التخطيط من أجل التنمية.الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث,1996.

- عبد العزيز عبد الله مختار.التخطيط لتنمية المجتمع.الاسكندرية: دار المعرفة،1995.

- عبد القادر محمد عبد القادر.اتجاهات حديثة في التنمية. الإسكندرية:الدار الجامعية، 1999.

 

تنظيم سياسي و إداري

عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية

المادة: ادارة الموارد البشرية1

 أهداف التعليم:

تمكين الطالب من التعرف على أهم مدارس تسيير وإدارة المورد البشري

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوينالقاعدي للطالب في المفاهيم الادارية، وظائف الادارة، التخطيط الاستراتيجي، مفهوم المورد البشري.

 

محتوى المادة:

المحور الأول: تطور تسيير الموارد البشرية

العوامل المؤثرة في تسيير الموارد البشرية.

مراحل تطور تسيير الموارد البشرية.

المحور الثاني: الإطار المفاهيمي لتسيير الموارد البشرية.

تطور مفهوم تسيير الموارد البشرية

مداخل دراسة تسيير الموارد البشرية

طبيعة وفلسفة تسيير الموارد البشرية

الملامح الرئيسية في تسيير الموارد البشرية

المحور الثالث: التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية

مدخل عام للتسيير الاستراتيجي

طبيعة التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية

متطلبات التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية

الأبعاد الأساسية للتسيير الاستراتيجي للموارد البشرية

المحور الرابع: وظائف تسيير الموارد البشرية: وظيفة توصيف وتصميم الوظائف

مدخل عام ومفاهيمي لعملية التوصيف

مراحل عملية التوصيف

مناهج وأدوات عملية التوصيف

ماهية تصميم الوظائف

طرق وأساليب تصميم الوظائف

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

- الحريري محمد سرور. إدارة الموارد البشرية.عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع،2012.

-حسن راوية وسلطان محمد سعيد  إدارة الموارد البشرية.الإسكندرية:دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر،2011.

-حافظ محمد عبده.إدارة الموارد البشرية بين الفكر التقليدي والمعاصر.الإسكندرية:دار الفجر للنشر والتوزيع،2011.

- إسماعيل محمد عثمان. إدارة الموارد البشرية.القاهرة: دار النهضة العربية،2001,

-الهيتي خالد عبد الرحيم. إدارة الموارد البشرية,عمان:دار الحامد،1999.

- كامل سعيد السالم وآخرون. إدارة الموارد البشرية .بغداد: مطبعة الاقتصاد،2001.

-حافظ محمد عبده إدارة الموارد البشرية بين الفكر التقليدي و المعاصر. الإسكندرية:دار الفجر للنشر والتوزيع.2011.

- هوبكنز براين و ماركهام جيمس.ترجمة خالد العامري. الإدارة الالكترونية للموارد البشرية.القاهرة: دار الفاروق للنشر و التوزيع،2004.

-الصيؤفي محمد. الإدارة الالكترونية. الإسكندرية: دار الفكرة.2007.

-خطاب عايدة.ادارة الموارد في ظل العولمة. القاهرة .عين شمس، د ت ن .

-عادل حرحوش المفرجي و أحمد علي صالح.رأس المال الفكري-طرق قياسه وأساليب المحافظة عليه- القاهرة:المنظمة العربية للتنمية الإدارية،2003.

- حسونة فيصل . إدارة الموارد البشرية. الأردن: دار أسامة للنشر و التوزيع،2008.

 سلطان محمد سعيد، إدارة الموارد.مصر: دار الجامعة الجديدة،2003.

-الكبيسي عامر خضر . إدارة الموارد البشرية. مصر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية،2005.

شاويش مصطفى نجيب، إدارة الموارد البشرية إدارة الأفراد. الأردن : دار الشروق ،2011.

 

 

تنظيم سياسي و إداري

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم افقية

Ø      المادة: رسم السياسات وصنع  القرار

أهداف التعليم:

تهدف هذه المادة من تمكين الطالب على دراسة عملية صناعة القرار في العلوم السياسية واستعراض أهم المقاربات المعرفية في رسم السياسات والفواعل الأساسية الرسمية وغير الرسمية.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 

محتوى المادة:

المحور الأول: مفهوم السياسات

المحور الثاني: نظم اتخاذ القرارات

-ماهية نظم صنع القرار

-مفاهيم حديثة وتقليدية في صنع القرار: الموقفيية، السلوكية....

المحور الثالث: المدارس النظرية لرسم السياسات وصنع القرار

- المداخل السياسية: نظرية النظم ،الطبقية، النخبة،الجماعة

- المداخل الفنية: العقلاني التراكمي ،النظرية المزدوجة،  نظرية الاختيار الرشيد

المحور الرابع :مراحل رسم السياسات العامة

المحور الخامس: استراتيجيات ربط مراحل رسم السياسات وصنع القرار

المحور السادس:دور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في رسم السياسات وصنع القرار

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 

المراجع:

1. السيد (عليوة)، درويش (عبد الكريم)، دراسات في السياسات العامة و صنع القرار، القاهرة، مركز القرار للاستشارة، 2000 .

2. رشاد (عبد الغفار) ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .

3. نصرعارف (محمد)، ابستمولوجيا السياسة المقارنة ، بيروت ، مجد للدراسات والنشر والتوزيع، 2002

4. نصر عارف (محمد)، الاتجاهات المعاصرة في السياسة المقارنة ، المركز العلمي للدراسات السياسية ، سلسلة دراسات سياسية نظرية ، عمان ، 2006.

5.  لبديوي (منصور) ، دراسات في الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات ، الإسكندرية : الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع 1997

6. الحلو (ماجد راغب ،) علم الإدارة العامة، الإسكندرية:دار الجامعة الجديدة للنشر،2004 .

7. أندرسون (جيمس)، صنع السياسات العامة ،(ترجمة: عامر الكبيسي)،ط1،الأردن:دار المسيرة،1999 .

8. خشبة (محمد ماجد) ، نظم دعم القرار، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية ،1995

9. غانم (عبد المطلب) ، معايير تقويم السياسة في الإدارة العامة،القاهرة:1989

10. المنوفي (كمال) ، السياسة العامة و أداء النظام السياسي، القاهرة:مكتبة النهضة المصرية،1988 .

11. بدر (أحمد) ،جلال (الغندور)،ناريمان (إسماعيل متولي ، )، السياسة المعلوماتية واسـتراتيجية التنميـة، القاهرة: درا غريب للطباعة وانشر والتوزيع، 2001.

12. درويش (إبراهيم) ، الوسيط في الإدارة العامة،ط2، القاهرة:دار النهضة العربية،1995

13. فهمي (حيدر ، ) نظم المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية، الإسكندرية:الدار الجامعية ،2002

14. بلحاج(صالح)، السلطة التشريعية الغائب الأكبر في النظام السياسي الجزائري.الجزائر:دار قرطبة، ،2006.

15. georgs.c.edwards-lrasharkansky, les politiques publiques, paris, l es éditions d’organisation,1981,

16. Thomas. day, "public. policy, Englewood .clffs ,N, prentice hall, 2end,1975.

17. Serge )Arnaud(, Boudeville )Nicolas(. Evaluer des politiques et programmes publics . paris: editionde la performance,2004

 

 

جذع مشترك علوم السياسية

Ø      المادة: الجغرافية السياسية

  أهداف التعليم

تمكين الطالب من اكتساب ثقافة سياسية واسعة لها علاقة بالحدود السياسية ، السياسة الدولية، العلاقات الخارجية...

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول: الجغرافيا السياسية: موضوع الدراسة و المنهج

-الجغرافيا السياسية: المفهوم و التطوّر

-الجغرافيا السياسية: مجال الدراسة و المناهج المستخدمة

-العلاقة بين الجغرافيا السياسية و الجيوسياسي

المحور الثاني: الفكر الجيوسياسي

-المدرسة الألمانية: الحتمية الجغرافية ( راتزل و هوشوفر )

-المدرسة البريطانية: كتابات هالفوردماكيندر

-المدرسة الأمريكية: دراسات ألفريد ماهان و سبيكمان

-المدرسة الفرنسية: النسبية الجغرافية لمواجهة الألمان

-الدراسات الجيوسياسية المعاصرة: مشروع مجلة هيرودوت و بريجنسكي " رقعة الشطرنج الكبرى

": الفاعل الجيوإستراتيجي و المحور الجيوسياسي

 المحور الثالث: البيئة الطبيعية في تركيبة الدولة من منظور الجغرافيا السياسية

-الخصائص الموقعية

-السمات المكانية

-الشخصية الطوبوغرافية

-مرتكزات الجغرافيا الحيوية

المحور الرابع: الجغرافيا السياسية و البعد الديموغرافي للدولة

-المقومات البشرية ( عدد السكّان، السلالة، اللغة، الدين، الإثنية،... )

-المشكلة السلالية في الدول

-الدول الناضجة عنصريا

-الكتل السكانية الرئيسية في العالم

-المشاكل الحدودية: دراسة حالة

المحور الخامس: الجغرافية السياسية: دراسات الحالة

-الجغرافيا السياسية للمشكلة الطاقوية في منطقة القوقاز

-الجغرافيا السياسية للمشكلة المائية في حوض النيل

-الجغرافيا السياسية للقرصنة البحرية في القرن الأفريقي

-الجغرافيا السياسية للصراعات في البحيرات الكبرى: البعد الديموغرافي

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. سيريليه (بيار)، الجغرافيا السياسية والجغرافيا الإستراتيجي،( تر : أحمد عبد الكريم)، دمشق، الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع،1988.

2. تيلور(بيتر) و فلنت (كولن)، الجغرافيا السياسية لعالمنا المعاصر(الاقتصاد العالمي،الدولة القومية و المحليات)، الكويت، مطابع السياسة،2006.

3. مصطفى عبد الرحمن (ابتهاج)، الإدارة الإستراتيجية، القاهرة، الشركة العربية للنشر والتوزيع، 1995

4. تشومسكى (نعوم) ، إرهاب القراصنة و إرهاب الأباطرة قديما و حديثا ،(تر : أحمد عبد الوهاب)، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة، 2005.

5. توردون (وليام)، الحكم و السياسة في إفريقيا،( ترجمة:كاظم هاشم نعمة)، طرابلس:ليبيا، أكاديمية الدراسات العليا،2004.

6. هاشم نعمة(كاضم)، إفريقيا بعد 11 سبتمبر: استراتيجيات الانخراط والتعاون، منشورات أكاديمية الدراسات العليان طرابلس، ليبيا، 2005.

 

جذع مشترك علوم سياسيةجذع مشترك علوم السياسية

Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

Number of visitors

794456
اليوم2758
الأمس2960
هذا الأسبوع35581
هذا الشهر91139
كل الأيام7944561