Accueil

Offres de Formations

E-mail

Formulaire de demande de Création de compte de messagerie :
Enseignant
Doctorant
acceder au Mail

المادة: مدخل لعلم الاتصال

 أهداف التعليم:

تزود الطالب بأهم الأدوات المعرفية لفهم مكونات العملية الاتصالية والتعرف على القيم السياسية السائدة فيها ودورها في الحياة السياسية.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الاول: مفهوم علم الاتصال و الإعلام

المحور الثاني:مدارس علم الاتصال و الإعلام

المحور الثالث: مكونات العملية الاتصالية

- المصدر

- الرسالة

- الوسيلة أو القناة

المحور الرابع:الاتصال السياسي / المفهوم ، التأصيل النظري ، الوسائل و الأهداف.

المحور الخامس: وظائف وسائل الاعلام

- التوجيه و تكوين المواقف و الاتجاهات

- زيادة الثقافة و المعلومة

- تنمية العلاقات البينية و زيادة التماسك الاجتماعي

- الترقية و توفير سبل الترفيه

- الإعلام و الدعاية

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 

المراجع:

1. درويش اللبان( شريف)،تكنولوجيا الاتصال-المخاطر التحديات و التأثيرات الاجتماعية، القاهرة،الدار المصرية اللبنانية2000

2. عزي(عبد الرحمن) و آخرون،العرب و الإعلام الفضائي.لبنان، بيروت،مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.

3. عبده (عزيزة)،الإعلام السياسي و الرأي العام:دراسة في ترتيب الأولويات، القاهرة، دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.

4.  دليو(فضيل) ،الاتصال-مفاهيمه-نظرياته-وسائله-، القاهرة:دار الفجر للنشر و التوزيع،2004.

5. بخوش(أحمد)،الاتصال و العولمة.القاهرة: دار الفجر للنشر و التوزيع، 2008.

6. الباز(علي)، الإعلام والإعلام الأمني-مع دراسات تطبيقية مقارنة بالدول العربية، الإسكندرية:مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية ،2001.

7. فيصل(عبد الأمير)،الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي،عمان:دار الشروق للنشر و التوزيع،2005.

8. سيد فهمي(محمد)، حسين محمد(نورهان)،المدخل التكنولوجي و الاتصال في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية:المكتبة الجامعية.2002.

9.   محمد أبو شنب(جمال)، الإعلام الدولي و العولمة.الإسكندرية:دار المعرفة الجامعية،2009.

10. طوالبة (حسن)،في الإعلام و الدعاية و الحرب النفسية:تجربتي في حربي الخليج الأولى و الثانية، الأردن:عالم الكتب الحديث.

11. شمو ياسين (محمد) ،الاتصال الدولي و التكنولوجيا الحديثة. السودان:دار القومية للثقافة و النشر ،(د.س.ن).

12. دوسو لابول (إيثيل)، التكنولوجيا و السياسة في عصر المعلومات،(ترجمة ماري عوض)،المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 1983.

13. المظفر الرزو (حسن)، الفضاء المعلوماتي، مركز دراسات الوحدة العربية،ط1،بيروت 2007.

14. تشومسكي(نعوم)، السيطرة على الإعلام: الانجازات الهائلة و للبروباجندا،(تعريب أميمة عبد اللطيف)، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة،2003.

15. محمد أبو العل(يسري)، إستراتجية الإعلام و التنمية.الإسكندرية:دار الفكر الجامعي،2007.

16. ريفرز( ويليام)، باترسون (تيودور)، بتون (جاي)،الاتصال الجماهيري و المجتمع المعاصر.(تر:أحمد طلعت الشبيش)،السويس:دار المعرفة الجامعية،(د.س.ن).

17. محمود دهيبة(محمد)،الإعلام المعاصر.السعودية، الرياض:دار أجنادين للنشر و التوزيع،2007.

18. مصطفى (هويدا )،الإعلام و الأزمات المعاصرة.القاهرة:الهيئة المصرية العامة للكتاب،2009.

جذع مشترك علوم السياسية

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية

      المادة: مدخل لعلم الاجتماع 

 أهداف التعليم:

تمكين الطالب من فهم الظاهرة الاجتماعية، وأهم المسائل السوسيولوجية الأساسية

 المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 

محتوى المادة:

المحور الاول: مفهوم علم الاجتماع

1- مفهوم الظاهرة الاجتماعية

2- تعريف علم الاجتماع

المحور الثاني :علم الاجتماع  و تحليل العلمي للظاهرة الاجتماعية

المحور الثالث: نشأة علم الاجتماع

المحور الرابع: أهم مفكري علم الاجتماع

المحور الخامس:  أهم التيارات الفكرية لعلم الاجتماع

المحور السادس: فروع علم الاجتماع

المحور السابع: علم الاجتماع و العلوم الأخرى

المحور الثامن :المسائل السوسيولوجية الأساسية

المحور التاسع: الثقافة، الهوية

المحور العاشر:الرقابة الاجتماعية

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع

1. أحمد خليل(خليل)،المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع،بيروت، الحداثة للطباعة و النشر و التوزيع، 1984

2. الجوهري(عبد الهادي)، أصول علم الإجتماع، الإسكندرية : المكتبة الجامعية،2001.

3. مغربي(عبد الغاني)،الفكر الاجتماعي عند إبن خلدون،(ترجمة:محمد الشريف بن دالي أحسن)،الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،1989.

4. عودة (محمد)،أسس علم الاجتماع، بيروت، دار النهضة العربية،(د.س.ن)

5. رأفت عبد الجواد(أحمد)، مبادئ علم الاجتماع، القاهرة، مكتبة نهضة الشرق،1983.

6. الجوهري(محمد)، الشكري (عليا)، دراسة علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2000.

7. زمام(نور الدين) القوى السياسية والتنمية: دراسة في علم الإجتماع السياسي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،2007.

8. محمد عبد الرحمان( عبد الله)، علم الاجتماع السياسي: النشأة التطورية و الاتجاهات الحديثة و المعاصرة،  بيروت، دار النهضة العربية.2001.

9. عبد الرزاق جبلي(علي)، عبد العاطي(السيد)، نظرية علم الاجتماع: الاتجاهات الحديثة و المعاصرة، دار المعرفة الجامعية،2001.

 

جذع مشترك علوم السياسية

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية

   المادة: تاريخ الجزائر السياسي (1)

أهداف التعليم:

تزويد الطالب بكم معرفي يسمح له بفهم الخلفية والسياقات التي تطور فيها المجتمع والدولة الجزائرية الحديثة

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

محتوى المادة:

المحور الأول:التاريخ السياسي للجزائر في العهد الفينيقي و الروماني

1- العلاقات السياسية بين حكام الجزائر و حكام قرطاجة.

2- الاحتلال الروماني للجزائر و ثورات البربر.

3- سياسة الوندال في شمال إفريقيا.

4-الاحتلال البيزنطي لشمال إفريقيا.

المحور الثاني : التاريخ السياسي للجزائر في ظل العهد الاسلامي

1- عقبة بن نافع يمهد الطريق لانتصار المسلمين.

2- طارق بن زياد يساهم في توسيع النفوذ الإسلامي.

3- دولة الفاطميين بالجزائر.

المحور الثالث : تاريخ الجزائر في ظل الحكم العثماني

1- عروج خير الدين ينقدان الجزائر من الهيمنة الأوروبية.

2- مراحل الحكم العثماني في الجزائر.

3- التنظيم الإداري للجزائر في العهد العثماني.

المحور الرابع: الاحتلال الفرنسي للجزائر

1-    الأسباب الحقيقية للاحتلال الفرنسي للجزائر.

أ - الأسباب السياسية.

ب - الأسباب العسكرية.

ج - الأسباب الاقتصادية.

2- التواطؤ اليهودي الفرنسي.

المحور الخامس : المقاومة الشعبية للاحتلال الفرنسي

*الامير عبد القادر الجزائري : المقاومة ومشروع بناء الدولة الحديثة في الجزائر

1- إستراتيجية الأمير عبد القادر.

2- أسباب عدم قدرته على مواصلة المقاومة.

3- اتفاقية تافنة.

* مقاومة احمد باي

1- أسباب تصديه للقوات الفرنسية.

2- إستراتيجية.

3- عوامل ضعفه و انسحابه من قسنطينة.

المحور السادس:  فرض الحكم العسكري الفرنسي 1830-1870

1- القائد المدني.

2- القائد العسكري.

3- مجلس الإدارة.

المحور السابع : الثورات الشعبية ضد المستوطنين

1- ثورة أولاد سيدي الشيخ.

2- ثورة محمد بن تومي بوشوشة.

3- ثورة الصالحية.

4- انتفاضة أولاد عبدون.

5- ثورات المقراني و الشيخ الحداد.

6- انتفاضة الشمال القسنطيني.

7- ثورة الشيخ بوعمامة.

المحور الثامن : السياسة الجديدة للمستوطنين بالجزائر بعد 1870

1-    مراسيم تقوية سلطات المستوطنين.

2-    سياسة الاستيلاء على الأراضي و خيرات الجزائر.

3-    قانون الانديجانا.

المحور التاسع: التمثيل السياسي في الجزائر في بداية القرن العشرين

1-    إعطاء الاستقلال الذاتي للأوربيين بالجزائر.

2-    الأسلوب الجديد لنضال حركة الشبان الجزائريين

3-    الحرب العالمية الأولى و الحاجة الماسة لخدمات الجزائريين.

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. الكعاك (عثمان)، موجز التاريخ العام للجزائر،دار المغرب الإسلامي،بيروت.2003.

2. عطا الله الجمل (شوقي)،المغرب العربي الكبير في العصر الحديث،مكتبة الأنجلو مصرية ، القاهرة،1977

3. محمود علي (عامر)،تاريخ المغرب العربي الحديث، دمشق،2000

4. فركوس (صالح)،المختصر في تاريخ الجزائر: منن عهد الفينيقيين إلى خروج الفرنسيين، دار العلوم، عنابة،2003.

5. الأعرج السليماني (أبو عبد الله)، تاريخ الجزائر بين قيام الدولة الفاطمية ونهاية الأمير عبد القادر، الجزائر، المكتبة الوطنية الجزائرية, (د.ت.ن).

6. الجيلالي (عبد الرحمن بن محمد)، تاريخ الجزائر العام، ج1، ط7، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

7. الجيلالي (عبد الرحمن بن محمد)، تاريخ الجزائر العام، ج2، ط7، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

8.  الجيلالي (عبد الرحمن بن محمد)، تاريخ الجزائر العام، ج3، ط7، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

9.  بوعزيز(يحي)،الموجز في تاريخ الجزائر: الجزائر القديمة والوسيطة،الجزائر،ديوان المطبوعات الجامعية ،2009.

10. شنيتي (محمد البشير)،أضواء على تاريخ الجزائر القديم: بحوث و دراسات،الجزائر، دار الحكمة، 2003.

 

جذع مشترك علوم السياسية

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم منهجية

المادة: منهجية العلوم السياسية (1)

·        أهداف التعليم:

تمكين الطالب من الحصول على تكوين منهجي ونظري لبناء قدرات تصورية تساعده على دراسة الظواهر وصفا واستكشافا، تفسيرا وتصنيفا.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول : المعرفة - مدخل عام

1- أنواع المعرفة

2- المنهج و المنهجية.

المحور الثاني : مفاهيم أساسية.

1- النظرية

2- الاقتراب

3- النموذج .

4- النموذج المعرفي، المتغيرات، الاستقراء، الاستنباط، المقاييس، المؤشرات، وحدات التحليل.

المحور الثالث: مستويات البحث العلمي.

1- الوصف.

2- التصنيف.

3- التفسير و التقييم.

4- التوقع.

المحور الرابع : خطوات البحث العلمي.

1- محددات المشكلة البحثية.

2- صياغة الفروض العلمية.

3- تحديد المفاهيم و التعاريف

4- جمع البيانات.

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. شلبي(محمد) ،المنهجية في التحليل السياسي، المفاهيم، المناهج، الإقترابات و الأدوات،الجزائر، المطبوعات الجامعية، 1997.

2. إسماعيل صيني(سعيد)، قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1994.

3.  بابا عمي( محمدمقاربة في فهم البحث العلمي، (د.ب.ن)،دار وحي القلم،2012.

4. بدوي(عبد الرحمن)، مناهج البحث العلمي،ط3،الكويت، وكالة المطبوعات، 1977.

5. عبيدات(محمد)،أبو نصًار(محمد) و مبيضين(عقلة)، منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل و التطبيقات،عمان، دار وائل للنشر،1999. 

6. عوابدي (عمار) ،مناهج البحث العلمي و تطبيقاتها في ميدان العلوم القانونية و الإدارية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،1992،

7. طليس(صالح)، المنهجية في دراسة القانون، بيروت، منشورات زين الحقوقية،2010.

8. يونس كرو العزاوي(رحيم)،مقدمة في منهج البحث العلمي،عمان( الأردن)، دار دجلة، 2007.

9. محمود الكبيسي(محمد)، فلسفة العلم و منطق البحث العلمي، بغداد، بيت الحكمة،2009.

10. بوحوش(عمار) و محمود الذنيبات ( محمد)، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث،ط5،ا لجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،2009 .

11. بوحوش (عمار)، دليل الباحث في المنهجية وكتابـة الرسـائل الجامعيـة ،الجزائـر، مـوفم للنـشر والتوزيع،2002

12. DIEU (François),  Introduction à la method de la science politique, Paris, L’Harmattan, 2008.

13. SEILER (Daniel-Louis) ,La méthode comparative en science politique, Paris, Armand Colin, 2004.

14. AKTOUF (Omar), Méthodologie des Sciences sociales et approche qualitative des organisations : Une introduction à la démarche classique et une critique. Montréal : Les Presses de l'Université du Québec, 1987.

15. POUDRIER (Louise), « Sur l'objet et la méthode des sciences politiques », Les Cahiers de droit, vol. 5, n° 2, 1963, p. 77-80.

 

 

جذع مشترك علوم السياسية

Ø      المادة: اقتصاد سياسي (1)

·        أهداف التعليم:

تمكين الطالب من التعرف على أهم المدارس الاقتصادية والتطورات التي عرفتها وإكسابه معارف لفهم الظاهرة السياسية على أساس الخلفية الاقتصادية

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الاول : المشكلة الاقتصادية

1- طبيعة المشكلة الاقتصادية

2- العوامل  الأساسية لنشأة المشكلة الاقتصادية

3- عناصر المشكلة الاقتصادية

المحور الثاني : مفهوم علم الاقتصاد السياسي و موضوعاته

1- تعريف علم الاقتصاد

- باعتباره علم الثروة

- باعتباره علم المبادلة

- باعتباره علم الاختيار و الندرة

- باعتباره علم ادارة الموارد النادرة

- باعتباره العلم الذي يدرس ظواهر الانتاج و التوزيع

- المفهوم العضوي للاقتصاد السياسي

- المفهوم الانساني للاقتصاد السياسي

المحور الثالث : الاقتصاد السياسي و علاقته بباقي العلوم الاخرى

1- الاقتصاد السياسي و علاقته بالعلوم الاجتماعية

2- الاقتصاد السياسي و علاقته بالتقنيات الكمية ( الرياضيات ، الاحصاء)

المحور الرابع :  مدارس الاقتصاد السياسي

1- المدرسة المركنتينية

2- المدرسة الطبيعية

3- المدرسة الليبرالية

4- المدرسة الاشتراكية

5- الفكر الاقتصادي الاسلامي

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. غيبلين (روبرت)،الاقتصاد السياسي للعلاقات الدولية،( ترجمة مركز الخليج للأبحاث)، الإمارات العربية المتحدة، مركز الخليج للأبحاث، 2004.

2. دويدار(محمد)، مبادئ الاقتصاد السياسي، ج 1،الإسكندرية،(د.د.ن)، 1993.

3. نامق(صلاح الدين)، قادة الفكر الإقتصادي،مصر، دار المعارف،1978.

4. الببلاوي(حازم)، دليل الرجل العادي إلى تاريخ الفكر الاقتصادي،القاهرة، دار الشروق، 1995.

5. وزنه(كامل)،أدم سميث: قراءة في اقتصاد السوق،معهد الدراسات الإستراتيجية، 2007.

6. رجب(عزمي)،مبادئ الاقتصاد السياسي،بيروت، دار الملايين، 1964.

7. سلمان( عبد الرسول)، معالم الفكر الاقتصادي، بغداد، شركة الطبع و النشر الأهلية،1966.

8. جالبريات(جون كينيث)،تاريخ الفكر الإقتصادي: الماضي صورة الحاضر،(ترجمة:أحمد فؤاد بلبع)، الكويت، المجلس الثقافي للفنون و الآداب،2000.

9. عبد الجكيم طلبة مختار،مقدمة في المشكلة الإقتصادية (النظم الاقتصادية، بعض جوانب الاقتصاد الكلي،عوامل الإنتاج)،القاهرة، جامعة القاهرة،2007.

10. علي النجار(عبد الهادي)، الإسلام و الاقتصاد، الكويت، المجلس الثقافي للفنون و الآداب،1983.

 

جذع مشترك علوم السياسية

Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

794311
اليوم1313
الأمس2960
هذا الأسبوع34136
هذا الشهر89694
كل الأيام7943116