- Détails
Ø المادة: الدولة والمجتمع المدني
أهداف التعليم
يهدف هذا المقرر إلى بناء قاعدة معرفية لفهم قضايا الاصلاح وبناء الدولة من خلال اهم المفاهيم الجديدة والفواعل الاساسية في هذه العملية من خلال تفكيك العلاقة بين المجتمع المدني والدولة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحور الاول ـ مفهوم المجتمع المدني :التعريف و الخصائص.
المحور الثاني ـ تطور العلاقة بين المجتمع المدني و الدولة.
1- في الفكر والممارسة الاسلامية
2 - في الفكر والممارسة الغربية
- في الفكر الكلاسيكي
- في الفكر المعاصر
المحور الثالث : المجتمع المدني والأنظمة السياسية
-النظام الديمقراطي
-النظام الدكتاتوري
-النظام الإسلامي
-التحول الديمقراطي
المحور الرابع : الدولة المجتمع المدني في ظل العولمة
المحور الخامس : الدولة المجتمع المدني في الجزائر
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. الجنحاني (الحبيب)، المجتمع المدني و التحول الديمقراطي في الوطن العربي، الأردن، دار جرير للنشر و التوزيع،2006.
2. منير حمزة (غسان)،العولمة و الدولة-الوطن و المجتمع العالمي،لبنان،دار النهضة العربية، 2002.
3. غليون (برهان)، نشأة مفهوم المجتمع المدني وتطوره من المفهوم المجرد إلى المنظمة الاجتماعية والدولية، ندوة المجتمع المدني والديموقراطية، جامعة قطر، ماي 2001.
4. محمد مسعد (محي)، دور الدولة في ظل العولمة (دراسة تحليلية مقارنة)، (د.م.ن)، مركز الإسكندرية للكتاب، 2004.
5. محمود الإقداحي (هشام)، تحديات الأمن القومي المعاصر(مدخل تاريخي سياسي)،الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة، 2009.
6. راغب (نبيل)، هيبة الدولة الوطنية بين التحدي والتصدي، القاهرة، دار راغب للطباعة و النشر والتوزيع، 2003.
7. المدني (توفيق)، المجتمع المدني والدولة السياسية في الوطن العربي، دمشق، اتحاد الكتاب العرب، 1997.
5 بلقريز (عبد الإله) ، في الديمقراطية و المجتمع المدني في إفريقيا،الشرق الأوسط، المغرب،2001.
6. بشارة (عزمي)، المجتمع المدني دراسة نقدية (مع إشارة للمجتمع المدني العربي )، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1998
7. ليلة (علي)، قضايا المواطنة وحقوق الإنسان، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2007.
8. السويسي (صالح)، إشكالية المجتمع المدني العربي:العصبة والسلطة ، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 2007.
9. شكري الصبحي (أحمد)، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000.
جذع مشترك علوم السياسية
- Détails
Ø المادة: الدولة والمجتمع المدني
أهداف التعليم
يهدف هذا المقرر إلى بناء قاعدة معرفية لفهم قضايا الاصلاح وبناء الدولة من خلال اهم المفاهيم الجديدة والفواعل الاساسية في هذه العملية من خلال تفكيك العلاقة بين المجتمع المدني والدولة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحور الاول ـ مفهوم المجتمع المدني :التعريف و الخصائص.
المحور الثاني ـ تطور العلاقة بين المجتمع المدني و الدولة.
1- في الفكر والممارسة الاسلامية
2 - في الفكر والممارسة الغربية
- في الفكر الكلاسيكي
- في الفكر المعاصر
المحور الثالث : المجتمع المدني والأنظمة السياسية
-النظام الديمقراطي
-النظام الدكتاتوري
-النظام الإسلامي
-التحول الديمقراطي
المحور الرابع : الدولة المجتمع المدني في ظل العولمة
المحور الخامس : الدولة المجتمع المدني في الجزائر
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. الجنحاني (الحبيب)، المجتمع المدني و التحول الديمقراطي في الوطن العربي، الأردن، دار جرير للنشر و التوزيع،2006.
2. منير حمزة (غسان)،العولمة و الدولة-الوطن و المجتمع العالمي،لبنان،دار النهضة العربية، 2002.
3. غليون (برهان)، نشأة مفهوم المجتمع المدني وتطوره من المفهوم المجرد إلى المنظمة الاجتماعية والدولية، ندوة المجتمع المدني والديموقراطية، جامعة قطر، ماي 2001.
4. محمد مسعد (محي)، دور الدولة في ظل العولمة (دراسة تحليلية مقارنة)، (د.م.ن)، مركز الإسكندرية للكتاب، 2004.
5. محمود الإقداحي (هشام)، تحديات الأمن القومي المعاصر(مدخل تاريخي سياسي)،الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة، 2009.
6. راغب (نبيل)، هيبة الدولة الوطنية بين التحدي والتصدي، القاهرة، دار راغب للطباعة و النشر والتوزيع، 2003.
7. المدني (توفيق)، المجتمع المدني والدولة السياسية في الوطن العربي، دمشق، اتحاد الكتاب العرب، 1997.
5 بلقريز (عبد الإله) ، في الديمقراطية و المجتمع المدني في إفريقيا،الشرق الأوسط، المغرب،2001.
6. بشارة (عزمي)، المجتمع المدني دراسة نقدية (مع إشارة للمجتمع المدني العربي )، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1998
7. ليلة (علي)، قضايا المواطنة وحقوق الإنسان، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2007.
8. السويسي (صالح)، إشكالية المجتمع المدني العربي:العصبة والسلطة ، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 2007.
9. شكري الصبحي (أحمد)، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000.
جذع مشترك علوم السياسية
- Détails
· عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية
المادة: تاريخ العلاقات الدولية
· أهداف التعليم:
تمكين الطالب من التعرف على الاطار التاريخي السياسي للعلاقة بين الوحدات الدولية والأحداث التاريخية السياسية المؤثرة
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحـور الأول: العلاقـات الدوليـة من معاهـدة ويستفاليـا إلى معاهـدة فيينـا 1815.
- مؤتمـر ويستفاليـا 1648
- الثـورة الفرنسيـة 1789
- الحـروب النابوليونيـة
المحـور الثانـي: العلاقـات الدوليـة من اتفاقيـة فيينـا 1815 إلى الحـرب العالميـة الأولـى.
- مؤتمـر فيينـا
- الوفـاق الأوروبـي
- انبعـاث النزعـة القوميـة و رفـض نظـام فيينـا
- العلاقـات الدوليـة قبـل الحـرب العالميـة الأولـى
المحـور الثالـث: العلاقـات الدوليـة بيـن الحربيـن العالميتيـن
- الحـرب العالميـة الأولـى
- تطـور القضيـة الألمانيـة
- نشاطـات عصبـة الأمـم
- الأزمـة الاقتصاديـة العالميـة 1929
- وصـول النازيـة للسلطـة و الثـورة علـى نظـام فرسـاي
- مؤتمـر ميونيـخ 1938
المحـور الرابـع: العلاقـات الدوليـة في مرحلـة الحـرب البـاردة
- نظـام يالطـا و المراجعـة الجذريـة لبنيـة النظـام الدولـي، الفواعـل و العمليـات
- الحـرب البـاردة: خطـاب مـزدوج : (إيديولوجـي/ استراتيجـي) ( إيديولوجـي/صراعـي، استراتيجـي / ردع )
- مراحـل الحـرب البـاردة : التصعيـد 1945-1962، الوفـاق 1962-1975 ، حـرب بـاردة جديـدة 1975-1985 ، سقـوط جـدار برليـن و نهايـة الحـرب البـاردة
- تفكيـك خطـاب الحـرب البـاردة
المحـور الخامـس : العلاقـات الدوليـة بعـد نهايـة الحـرب البـاردة
- ملامـح الوضـع الدولـي الجديـد
- حـرب الخليـج الثانيـة
- ديناميكيـات تفكيـك الدولـة: انفجـار النزاعـات الداخليـة ( تزاعـات جديـدة، تهديـدات جديـدة، إدارة جديـدة )
- حلـف شمـال الأطلسـي: دراسـة فـي الوظائـف الجديـدة
المحـور السـادس: العلاقـات الدوليـة بعـد أحـداث 11/09/2001
-11/09/2001 و دلالاتهـا مـن وجهـة نظـر التفاعـلات الدوليـة
- المجموعـة الدوليـة فـي مواجهـة المعضلـة الأفغانيـة
- الاحتـلال الأمريكـي للعـراق
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. برايار (فيليب)، العلاقات الدولية، بيروت : دار ومكتبة الهلال، 2009
2. الفتلاوي (حسين)، تاريخ العلاقات الدبلوماسية في الوطن العربي: دراسة مقارنة بالقانون الدولي المعاصر، بيروت، دار الفكر العربي،2002.
3. الله أحمد خميس بسيوني(هبة)،العلاقات الدولية في الفكر السياسي الغربي،الإسكندرية، دار الوفاء، 2012.
4. صبح (علي)،علاقات الدولية 2 : النزاعات الإقليمية في نصف قرن 1945 – 1995،بيروت، دار المنهل اللبناني،2006 .
5. إ.ه.كار،العلاقات الدولية مند معاهدات الصلح 1919–1939،(ترجمة: سمير شيخاني)، بيروت، دار الجيل،1992.
6. السيد حسين( عدنان) ، العلاقات الدولية في الاسلام، بيروت، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات، 2010.
7. أحمد مقدحي (ميلاد)، تاريخ أوروبا الحديث 1953- 1948 ، منشورات قازينوس، بنغازي، ليبيا، 1996.
8. السيد سليم (محمد)، تطور السياسة الدولية في القرنين التاسع عشر و العشرين ، ط2 ، دار الفجر الجديد للنشر و التوزيع ، القاهرة، 2004.
9. FAURE (Justine) et PROST (Yannick), Relations internationales : Histoires, structures, questions régionales, Paris, Ellipses, 2004.
10. GRAND (Camille), GROSSER Pierre, Les Relations internationales depuis 1945, Paris, Hachette, 2000.
11. VAISSE (Maurice), Les relations internationales depuis 1945, 10° édition, Paris, Armand colin, 2005.
جذع مشترك علوم السياسية
- Détails
· عنوان الوحدة : وحدة تعليم منهجية
المادة: إبستمولوجيا علم السياسة
أهداف التعليم:
بناء قدرة على التحليل والتقييم لمختلف النظريات والوسائل التحليلية المستعملة في العلوم السياسية لتحديد ملاءمتها وفعاليتها ( التحليل النقدي)
المعارف المسبقة المطلوبة :
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
محتوى المادة:
المحور الاول:الأبستمولوجيا: الأصول والتطور
1-مفهوم الأبستمولوجيا
2- تطور علم السياسية
- حسب مبدأ تراكمية المعرفية
- حسب مبدأ القطيعة الأبستمولوجيا
- العوائق الأبستمولوجيا لتطور علم السياسة
المحور الثاني :النظم المفتوحة.
المحور الثالث :النظم المغلقة.
المحور الرابع : النماذج المعرفية (القياسية، الإرشادية والمنضارات)
المحور الخامس:الأسس المعرفية للنظرية السياسية ( الأسس المعرفية للبناءات النظرية)
-الأسس الدينية
- الأسس السيكولوجية
المحور السادس : المستويات النظرية( كلية، وسيطة، جزئية)
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
المراجع:
1. نصرعارف (محمد)، ابستمولوجيا السياسة المقارنة ، بيروت ، مجد للدراسات والنشر والتوزيع، 2002
2. نصر عارف (محمد)، الاتجاهات المعاصرة في السياسة المقارنة ، المركز العلمي للدراسات السياسية ، سلسلة دراسات سياسية نظرية ، عمان ، 2006.
3. محمود محمد ضاحي (طلال)، مقدمة في التحليل السياسي القياسي، جامعة الملك سعود،2004.
4. أحمد الحمداني(قحطان)،المدخل إلى العلوم السياسية، دار الثقافة للنشر و التوزيع، عمان: الأردن،2012
5. نصر مهنا(محمد)، الصالحي(عبد الرحمان)، علم السياسة بين التنظير و المعاصرة، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1985
6. رشاد (عبد الغفار) ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .