Formation Doctorat

      المادة: نظم سياسية مقارنة (1)

·         أهداف التعليم:

تمكين الطالب من اكتساب معارف تمكنه من القدرة على فهم عمل الانظمة السياسية وأهم المداخل والمناهج والمقاربات العلمية المعتمدة في تدريسها ، في محاولة لتكوين قاعدة علمية تساعد الطالب على استيعاب محتوى مادة السياسة المقارنة كمقياس مركزي  لتكوين طلبة العلوم السياسية

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول:ماهية النظام السياسي

1- تعريف النظام السياسي

2- انواع النظام السياسي

3- خصائص النظام السياسي

4- مفهوم المقارنة ومبرراتها

5- خطوات المقارنة

المحور الثاني: بيئة النظام السياسي

1-المقدرات الجغرافية و السكانية

2-الهيكل الاقتصادي والاجتماعي

3- الميراث التاريخي والثقافي

4- الثقافة السياسية

المحور الثالث: التصنيفات الكبرى للنظم السياسية المعاصرة

1- النظم الديمقراطية الليبرالية

2- النظم الشمولية والتسلطية

المحور الرابع: المداخل النظرية لدراسة النظم السياسية المقارنة

1- المدخل البنيوي

2- المدخل الوظيفي

3- المدخل النخبوي

المحور الخامس: مقاربات دراسة وتصنيف النظم السياسية المقارنة

1-المؤسسي

2- النسقي

3- التمايز السلطوي

4- الحكومات المقارنة

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. تورين (ألان)، ما هي الديمقراطية؟ ( حكم الأكثرية أم ضمانات الأقلية)،( ترجمة حسن قبيسي) ط2، بيروت، دار الساقي، 2001.

2. خليفة الكواري(علي)، ماضي (عبد الفتاح)(تحرير)، لماذا إنتقل الآخرون إلى الديمقراطية و تأخر العرب؟(دراسة مقارنة لدول عربية مع دول أخرى)،بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية،2009.

3. دال (روبرت)، عن الديمقراطية، (ترجمة:أحمد أمين الجمل)القاهرة، الجامعة المصرية لنشر المعرفة و الثقافة العلمية، 2000.

4. كامل ليلى( محمد)، النظم السياسية الدولة والحكومة، بيروت، دار النهضة العربية، 1969.

5. فؤاد عبد الله (ثناء)، آليات التغير الديمقراطي في الوطن العربي، لبنان، مركز دراسات الوحدة العربية،1997.

6. البدراوي (حسن)، الأحزاب السياسية و الحريات العامة (دراسة تأصيلية تحليلية مقارنة في حرية تكوين الأحزاب، حرية النشاط الحزبي، حق تداول السلطة)، الإسكندرية، دار المطبوعات الجامعية، 2000.

7. الشرقاوي(سعاد) ،النظم السياسية في العالم المعاصر، (د.د.ن)،( د.ب.ن)،2007

8. جواد الكاضم (صالح) و غالب العاني (علي)، الأنظمة السياسية، جامعة بغداد، مطبعة دار الحكمة،بغداد،1990.

9. هيجوت (ريتشارد) ، نظرية التنمية السياسية، (ترجمة: حمدي عبد الرحمن و محمد عبد الحميد)، الأردن، المركز العربي للدراسات السياسية، 2001، ص 205.

1. زاهر بشير المغيربي(محمد)، قراءات في السياسة المقارنة، منشورات جامعة قان يونس، بنغازي،1994.

2. طه بدوي(محمد)، أصول علم السياسة، الإسكندرية، المكتب العربي الحديث،2010.

3.  كامل محمد الخزرجي (ثامر)،النظم السياسية الحديثة و السياسة العامة،(دراسة معاصرة في إستراتيجية إدارة السلطة)، الأردن، دار مجدلاوي للنشر و التوزيع، 2004.

4. محمد عارف(نصر)، نظريات السياسة المقارنة و منهجية دراسة النظم السياسية العربية،جامعة العلوم الإسلامية و الاجتماعية، فرجينيا(و.م.أ)،1998.

5. محمد شفيق العاني(حسان)،الأنظمة السياسية و الدستورية المقارنة، مطبعة جامعة بغداد، العراق،1986.

6.  مركز دراسات الوحدة العربية، الفساد و الحكم الصالح في البلاد العربية ( بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نضمها المركز بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندريةط 2، لبنان، مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.

7. نصر مهنا(محمد)، أبو زيد الشهابي(منال)، في النظرية السياسية و الفلسفة السياسية، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية،2009  .

8. عجيلة (عصام) و رفعت عبد الوهاب (محمد)، النظم السياسية، ط5،مصر، دار النهضة العربية،1996.

9. عاطف البنا(محمود)، الوسيط في النظم السياسية، دار الفكر العربي، مصر، 1994.

10. علوان حمادي الدليمي( حافظ)، النظم السياسية في أوربا الغربية و الولايات المتحدة الأمريكية،دار وائل للطباعة و النشر،الأردن، 2001.

11. عبد الكريم الكايد( زهير)، الحكمانية، القاهرة، المنظمة العربية لتنمية الإدارية، 2003.

12. راوية (توفيق )، الحكم الراشد و التنمية في إفريقيا، القاهرة، معهد البحوث الإفريقية، 2005

13. خليفة الكواري (علي) و آخرون،المسألة الديمقراطية في الوطن العربي، ط2 ، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية،2002.

14. عبد الغفار (رشاد) ، قضايا في السياسة المقارنة ، مركز البحوث والدراسات السياسية ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، 1993 .

15. غابرييل (الموند) و باويل (بنجهام)، (تر: هشام عبد الإله)، السياسات المقارنة في وقتنا الحاضر، الأهلية للنشر والتوزيع، لبنان، 1992.

16. أحمد أبو سليمان (عبد الحليم)، العنف و إدارة الصراع السياسي بين المبدأ والخيار (رؤية إسلامية)، فيرجنيا، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2000.

17. P. HUNTINGTON Samuel, troisième vague: les démocratisation de la fin du XX ème siècle, (traduction :Françoise BURGESS), Paris: Nouveaux Horizons, 1996

18. CAMPBELL Bonnie,« Gouvernance : un concept A politique ? ».Consulter le 06/07/2001

                                               www.ceim.uqam.ca/textes/gouvernance-Hcci.ht

 

جذع مشترك علوم السياسية

Ø      المادة: مدخل للعلاقات الدولية

·        

أهداف التعليم:

التعرف على أهم المرتكزات والأسس التي تقوم عليها العلاقات بين الدول وحدود التفاعل بينها. 

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 

محتوى المادة:

المحور الأول : مفهوم العلاقات الدولية

1- تعريف العلاقات الدولية

2- العلاقات الدولية كظاهرة تاريخية : دراسة في التطور التاريخي

- مرحلة العصر القديم

- مرحلة العصر الوسيط

- مرحلة العصر الحديث

المحور الثاني : العلاقات الدولية كحقل جديد للدراسة : استقلالية العلم

- الحوارات المؤسسة لعلم العلاقات الدولية

- تعريف علم العلاقات الدولية

- موضوع العلاقات الدولية

- علم العلاقات الدولية والعلوم الأخرى

المحور الثالث : الفواعل المؤثرة في العلاقات الدولية : طبيعة ودور الأطراف الدولية

- الدول كأطراف متميزة وأساسية في النظام الدولي

- المنظمات الدولية كأطراف ثانوية ومهمة في العلاقات الدولية

- الوحدات الفريدة من نوعها : الفاتيكان، السلطة الفلسطينية

- القوى والفواعل عبر وطنية كفواعل قوية في المسرح الدولي

- الأفراد كأطراف فاعلة و مؤثرة في المسرح الدولي

المحور الرابع : العوامل المؤثرة في العلاقات الدولية : عوامل القوة

1-العامل الجغرافي 

2-العامل الديمغرافي

3-العامل العسكري 

4-العامل الاقتصادي

5-العامل الإيديولوجي

6-العامل السياسي(القيادة)

7-العامل التكنولوجي

المحور الخامس : الاتجاهات النظرية الأساسية في العلاقات الدولية

- المدرسة المثالية

- المدرسة الواقعية

- المدرسة الماركسية

- المدرسة الليبيرالية

- المدرسة السلوكية

المحور السادس : التحديات الدولية الراهنة

- الحروب والنزاعات ، التهديدات الأمنية الجديدة

-البيئة والكوارث الطبيعية

-الأزمة المالية والفقر في العالم

-الانتهاكات وحقوق الإنسان

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. حسين (خليل)،العلاقات الدولية: النظرية والواقع-الأشخاص والقضايا،عربية : منشورات الحلبي،2011.

2. برايار (فيليب)، العلاقات الدولية، بيروت : دار ومكتبة الهلال، 2009.

3. مصباح (عامر)،المدخل إلى علم العلاقات الدولية، القاهرة، دار الكتاب الحديث، 2009. 

4. أحمد هريدى علي( صلاح)، العلاقات الدولية الإسكندرية : مكتبة بستان المعرفة ,2009.

5. أبوعامر(علاء)،العلاقات الدولية: الظاهرة و العلم الدبلوماسية و الإستراتيجية،عمان ،دار الشروق،2004.

6. جوزيف (فرانكل)،العلاقت الدولية،(تر:غازي عبد الرحمن القصيبي)، ط2، جدة، مطابع دار البلاد،1984.

7.حداد(ريمون)، العلاقات الدولية (نظرية العلاقات الدولية/أشخاص العلاقات الدولية/نظام أم فوضى في ضل العولمة)، بيروت، دار الحقيقة، 2000.

كامل الخزرجى (ثامر)، العلاقات السياسية الدولية و إستراتيجية إدارة الأزمات،الأردن، دار مجدلاوي للنشر و التوزيع،2005

منذر(محمد)،مبادئ في العلاقات الدولية: من النظريات إلى العولمة،بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع، 2002.

9.كارل دويتش، تحليل العلاقات الدولية،( ترجمة شعبان محمد محمود)، القاهرة: الهيئة العامة المصرية للكتاب، 1989.

10.نصر مهنا(محمد)، العلاقات الدولية بين العولمة و الأمركة، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث،2006.

11.توفيق حقي (سعد)، النظام الدولي الجديد: دراسة في مستقبل العلاقات الدولية بعد إنتهاء الحرب الباردة، عمان، الأهلية للنشر و التوزيع ، 1999.

12.توفيق حقي (سعد)، مبادئ العلاقات الدولية، عمان:الأردن، دار وائل للنشر،2002.

13.غضبان (مبروك)، المدخل للعلاقات الدولية، عنابة:الجزائر، دار العلوم للنشر و التوزيع، 2007

14.المجذوب (محمد)، التنظيم الدولي: النظرية والمنظمات العالمية و الإقليمية، منشورات الحلبي الخصوصية ، بيروت ، 2002.

8.CHAGNOLLAND  (Jean Paul), Relations internationales contemporaines, 2e éditions, Paris, l’harmattan, 1999

9.CHARILLON  (Frédéric) (dir), Les Relations internationales, Paris, La documentation française, 2006.

10.GOUNELLE (Max), Relations internationales, 7 édition, paris, Dalloz, 2005

11.MERLE )Marcel(, Sociologie des relations internationales,4°édition, Paris, Dalloz, 1988.

12.MERLE )Marcel(, Forces et enjeux dans les relations internationales, Economica, Paris, 1981

13.SUR (Serge), Relation internationales ,4 édition, Paris Montchrestien, 2006

14.ZARKA (Jean-Claude), Relations internationales, Paris, Ellipses, 2005

 

 

جذع مشترك علوم السياسية

 

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية

Ø      المادة: مدخل لعلم الإدارة

·        

أهداف التعليم:

يتمكن الطالب بعد اكتسابه هذه المادة من الحصول على مؤهلات تساعده استيعاب والقدرة على الفهم السليم للإدارة العامة بالتركيز على اهم المدارس الادارية والوظائف الادارية.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الاول : مدخل مفاهيمي

- مفهوم الادارة

- الادارة علم أم فن

- علاقة علم الادارة بالعلوم الاخرى

- مجالات الادارة

المحور الثاني :المدارس الادارية

نظرية الادارة العلمية

- نظرية المبادئ الادارية

-النظرية البيروقراطية

المدرسة السلوكية

-حركة العلاقات الانسانية

-نظرية (x ) و ( y )

المحور الثالث : الوظائف الادارية

-التخطيط : planning

-التنظيم : organizing

-التوجيه الاداري :Directing

- الرقابة الادارية: Controlling

المحور الرابع :عملية اتخاذ القرار الإداري

المحور الخامس : المسؤولية الاجتماعية وتأثير البيئة و التحديات المعاصرة على المنظمة

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

المراجع:

1. القبيلات (حمدي)، القانون الإداري،ج1،عمان،دار وائل للنشر والتوزيع،2008.

2. مصطفى حسين  (حسين)، الإدارة المحلية المقارنة، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،1982

3. محيو أحمد، محاضرات في المؤسسات الإدارية، ديوان المطبوعات الجامعية، ط (4)، الجزائر، 2004.

4.  طاهري حسين، القانون الإداري والمؤسسات الإدارية، دار الخلدونية للنشر والتوزيع ،الجزائر، 2007. 

5.  محمد الصغير (بعلي)، القانون الإداري(التنظيم الإداري)، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، 2002.

6. صندوق (عمر)، دراسة في الهيئات المحلية المقارنة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1988.

7. عوابدي (عمار)، دروس في القانون الإداري، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2000.

8.  قصير مزياتي (فريدة)، مبادئ القانون الإداري، الجزائر، باتنة، 2011.

9.  لياد (ناصر)، الوجيز في القانون الإداري، ج (1)، ط (2)، دون دار نشر، 2007.

10. ابوبكر مصطفى (محمود)،الادارة العامة:رؤية استراتيجية لحماية الجهاز الاداري من التخلف الاداري، الاسكندرية: الدار الجامعية،2005.

11. لحلو (ماجد راغب)، علم الإدارة العامة، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر،2004  .

12. الهواري (سيد)، الإدارة الأصول والأسس العلمية، القاهرة، مكتبة عين الشمس،1976،

13. بن حبتور (عبد العزيز)، أصول ومبـادئ الإدارة العامـة،عمـأن، الـدار الجامعيـة للنـشر والتوزيع،2000 .

14. درويش (إبراهيم) ، الوسيط في الإدارة العامة،ط2،القاهرة:دار النهضة العربية،1995 .

15. أحمد صقر (عاشور)، الإدارة العامة: مدخل بيئي مقارن، بيروت، دار النهضة العربية، 1979 .

16.  بوحوش، (عمار)،‏ أبحاث ودراسات في السياسة والإدارة،(د،ب،ن): دار الغرب الإسلام،2007

جذع مشترك علوم السياسية

 

 

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم افقية

Ø      المادة: إعلام آلي ودراسات كمية

·         

أهداف التعليم:

تزود الطالب بأهم الأدوات المعرفية لمعالجة النصوص آليا، وتمكنه من الإطلاع على بعض البرامج الأساسية في معالجة المعلومات والتحكم في استعمال ادوات التحليل الكمي

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول :  إعلام ألي

- الجانب التطبيقي

- كيفية استعمال الحاسوب

- تطبيق بعض البرامج word وpower point, excel

- كيفية البحث في الواب أنترنت

المحور الثاني :مفهوم الدراسات الكمية

- خطوات الدراسات الكمية

- استخدام الدراسات الكمية

- أهداف الدراسات الكمية

- علاقة الدراسات الكمية بالعلوم الإنسانية

- أنواع الدراسات الكمية

المحور الثالث: المنهج الكمي الإحصائي

- الإحصاء

- الوسيط الحسابي

- الاحتمالات

- أدوات جمع البيانات

- العينات المستهدفة

المحور الرابع :  تطبيقات الدراسات الكمية في العلوم السياسية

- النمذجة

-المحاكاة

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. الشريف(محمد)، مبادئ أولية في الإعلام الآلي، الجزائر،(د.د.ن)،2009.

2. حليمي (عبد القادر)، مدخل للإحصاء، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

3. يوسف أحمد(فاروق)،وسائل جمع البيانات ،القاهرة، مكتبة عين الشمس،1985.

4. عبد الحي(وليد)،مدخل إلى الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، المركز العلمي للدراسات السياسية، الأردن، 2002.

5. عبد الحي(وليد)، مدخل الى الدراسات المستقبلية في العلاقت الدولية، الشهاب للنشر والتوزيع، الجزائر،1992.

6. عبد الحي(وليد)،مناهج الدراسات المستقبلية و تطبيقاتها في العالم العربي،مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية،2007

7. عدس(عبد الرحمن)،مبادئ الإحصاء في التربية و علم النفس، ط6، عمان:الأردن، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع،1995.

8. شلبي(محمد)، المنهجية في التحليل السياسي(المفاهيم، المناهج، الاقترابات و الأدوات)،الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1997.

جذع مشترك علوم السياسية

 

Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

975931
اليوم4782
الأمس6676
هذا الأسبوع38019
هذا الشهر11458
كل الأيام9759319