مناقشة أطروحات مابعد التدرج

عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية
المادة: تاريخ النظم
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 
محتوى المادة:
-       المحور الأول : المفهوم والأهداف  .
-       المحور الثاني: النظم القانونية في الحضارات القديمة .
-       المحور الثالث :النظم القانونية في الحضارة الإسلامية .
-       المحور الرابع: تاريخ القانون الجزائري .
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

جذع مشترك حقوق

 

عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
(المادة: القــــانون الاداري :( التنظيم الاداري 
:أهداف التعليم
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
 :المعارف المسبقة المطلوبة
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 
 :محتوى المادة
          المحور الأول : مدخل للقانون الإداري 
           تعريف ونشأة القانون الإداري -
          خصائص القانون الإداري -
           علاقة القانون الإداري بفروع القانون الأخرى -
             مصادر القانون الإداري -
             نطاق تطبيق القانون الإداري -
          المحور الثاني : التنظيم الإداري 
                   أسس التنظيم الإداري -
                : تطبيقاتها 
                  الإدارة المركزية  في الجزائر -
  الإدارة اللامركزية في الجزائر-
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع:  كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ 

جذع مشترك حقوق

عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة : القانون الدستوري : (نظريتا الدولة والدستور) .
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 

 محتوى المادة:
-          المحور الاول : التعريف بالقانون الدستوري وموضوعاته .
-          المحور الثاني : النظرية العامة للدولة :
          - نظرية نشأة الدولة
          - تعريف الدولة .
          - أركانها .
          - خصائص الدولة  .
           - أشكال الدولة.
-          المحور الثالث : النظرية العامة للدستور .
          - تعريف الدستور .
          - أنواع الدساتير .
          - طرق وضع الدساتير .
          - تعديل الدساتير وإنهائها .
           - الرقابة على دستورية القوانين .
     طريقة التقييم:
      مراقبة مستمرة + امتحان
    المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

جذع مشترك حقوق

عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: المدخل إلى العلوم القانونية : نظرية القانون.
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 

محتوى المادة:
        المحور الأول : مفهوم القانون .
     - تعريف القانون .
     - خصائص القاعدة القانونية .
     - تمييز القواعد القانونية عن غيرها من قواعد السلوك.
     - أنواع القاعدة القانونية.
         المحور الثاني : تقسيمات القانون .

         المحور الثالث : مصادر القانون .
         المصادر الرسمية :
            - الاصلية .
           - الاحتياطية.
         المحور الرابع :تطبيق القانون :
         - من حيث الأشخاص .
         - من حيث المكان .
         - من حيث الزمان
          طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة + امتحان
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

 .

جذع مشترك حقوق

    .

                             

                  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

811802
اليوم1694
الأمس7932
هذا الأسبوع15638
هذا الشهر12597
كل الأيام8118025