- التفاصيل
اسم الوحدة: الاستكشافية
اسم المادة2: قضايا الأسرة في القانون الدولي.
الرصيد: 1
المعامل: 1
أهداف التعليم:
(ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).
يهدف هذا المقياس بالدرجة الأولى إلى تكوين فكرة عامة عن حقوق الإنسان، وفكرة متخصصة عن حقوق المرأة والطفل، وذلك عبر الإطلاع على مضمون هذه الحقوق، ودراسة كيفية حمايتها والبحث في الآليات الدولية التي استحدثت لضمان عدم انتهاكها.
المعارف المسبقة المطلوبة:
(وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة، والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
سبق للطالب خلال مرحلة الليسانس أن اكتسب أفكار مبدئية وعامة عن مفهوم حقوق الإنسان ومضمونها وآليات حمايتها. وهذا المقياس سينقله من هذه الدراسة العامة والشاملة إلى دراسة متخصصة ومتعمقة.
محتوى المادة:
أولا: مقدمة عامة:
ثانيا: اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة:
- تعريف التمييز ضد المرأة.
- التدابير الواجبة الاتخاذ لمناهضة التمييز: (في المجال السياسي، ميدان التعليم والتربية، ميدان العمل، مساواة المرأة مع الرجل أمام القانون، الآليات المشرفة على فعالية تطبيق هذه الالتزامات ومدى التزام الدول بها، البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة).
ثالثا: اتفاقية حقوق الطفل
- الإجراءات والتدابير التي يجب أن تتخذها الدول الأعضاء: (حق الهوية، حق التعبير عن الرأي، حق الطفل في الإعلام، حق الطفل المحروم من البيئة العائلية، حقوق الطفل اللاجئ، حقوق الطفل المعوق، الحق في الصحة، حق الطفل في التعليم، حقوق الطفل المحروم من حريته، حقوق الطفل وقت الحرب، حقوق الطفل المتهم).
رابعا: آلية حماية حقوق الطفل
- إنشاء لجنة معنية بحقوق الطفل ( التشكيل، المهام...).
طريقة التقييم:
امتحان كتابي
العمل الشخصي:
دراسة في النصوص القانونية والمواثيق الدولية المتعلقة بحماية المرأة والطفل (اتفاقية سيداو، اتفاقية حقوق الطفل 1989)
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع إنترنت، إلخ).
- الاتفاقية الدولية لحقوق المرأة والطفل.
- عبد الله سعد: القانون الدولي لحقوق الإنسان.
- عبد العزيز محمد سرحان: التنظيم الدولي، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 1973.
- حامد سلطان، د. عائشة راتب، د. صلاح الدين عامر: القانون الدولي العام، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 1978.
- عبد الخالق عبد المنعم: العالم المعاصر والصراعات الدولية، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1989.
- عائشة راتب: التنظيم الدولي، الكتاب الأول، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 1970.
- محمد السعيد الدقاق: التنظيم الدولي، الدار الجامعية، بيروت، لبنان، دون تاريخ.
بطاقة تنظيم ماستر قانون الأسرة
- التفاصيل
اسم الوحدة: الاستكشافية
اسم المادة1: المقاصد العامة لأحكام الأسرة
الرصيد: 1
المعامل: 1
أهداف التعليم:
(ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).
تتضمن هذه المادة مقاصد الشريعة الإسلامية في أحكام الأسرة، وتعتبر هذه المسائل ذات أهمية بالغة خاصة في مسائل الأسرة التي لن ينضمنها القانون بنصوص خاصة.
المعارف المسبقة المطلوبة:
(وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة، والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
استيعاب مسائل الأسرة.
استيعاب جميع قضايا الأسرة بالنظر إلى مقاصدها ومعانيها أو الحكمة منها.
محتوى المادة:
1- ماهية المقاصد العامة لأحكام الأسرة (المفهوم، الضوابط)
2- أنواع المقاصد العامة لأحكام الأسرة
3- نماذج تطبيقية على المقاصد العامة لأحكام الأسرة (في مجال الزواج، في مجال الطلاق)
طريقة التقييم:
امتحان كتابي + تقييم مستمر
العمل الشخصي:
تطبيقات للمقاصد العامة على بعض أحكام الزواج والطلاق
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع إنترنت، إلخ).
1. الآمدي سيف الدّين أبو الحسن عليّ بن أبي عليّ بن محمّد (ت631 هـ). الإحكام في أصول الأحكام. تحقيق سيّد الجميلي، دار الكتاب العربيّ، بيروت، لبنان، ط2، 1406هـ-1986م.
2. الرّيسوني أحمد. نظريّة المقاصد عند الشّاطبي. دار الأمان للنّشر والتّوزيع، الرّباط، المغرب، ط1411هـ/1991م.
3. الشّاطبيّ إبراهيم بن موسى بن محمّد اللّخمي الغرناطي(ت790هـ)، الموافقات في أصول الشّريعة، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط3، 1424هـ-2003م.
4. ابن عاشور محمّد الطّاهر (1313 هـ)، مقاصد الشّريعة الإسلاميّة، الشّركة التّونسية للتّوزيع، 1978م.
5. العزّ بن عبد السّلام أبو محمّد عزّ الدّين عبد العزيز بن عبد السّلام بن أبي القسم بن الحسن السلميّ(ت 660 هـ)، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط2، 1400هـ-1980م.
6. فهمي محمّد علوان. القيم الضّروريّة ومقاصد التّشريع الإسلاميّ. الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1989م.
7. نور الدّين مختار الخادميّ. أبحاث في مقاصد الشّريعة –دراسة مقاصديّة لبعض الاجتهاد والتّجديد والمعاصرة والفكر والحضارة والثّقافة والمنطق والأصول والفروع. مؤسّسة المعارف، بيروت، لبنان، ط1، 1429هـ/2008م.
بطاقة تنظيم ماستر قانون الأسرة
- التفاصيل
إسم الوحدة: المنهجية
إسم المادة2: تكنولوجيات الاعلام و الاتصال
المعامل: 1
الرصيد:3
أهداف التعليم:
تهدف إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة
المعارف المسبقة المطلوبة :
معارف أولية عامة حول أهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحياة التواصلية العامة
محتوى المادة:
المحور الأول: مفاهيم ومظاهر
1- مفهوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة
2- ظاهرة انفجار المعلومات
المحور الثاني: تكنولوجيا الاتصال عن بعد
1- تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي
2- تكنولوجيا الاتصال السلكي (الاتصال الكابلي والألياف الضوئية)
المحور الثالث: بعض تطبيقاتها الحديثة
1- تكنولوجيا الاتصالات الرقمية وشبكاتها
2- تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية
3- تكنولوجيا الأقمار الصناعية
4- تكنولوجيا الميكروفون
5- تكنولوجيا البث التلفزيوني منخفض القوة وعالي الدقة
6- تكنولوجيا الفيديو كاسيت والفيديو ديسك، التلتكست والفيديوتكس، الفيديوفون...
7- تكنولوجيا الانترنت والانترانت والاكسترانت
8- تكنولوجيا الهاتف النقال والبريد الإلكتروني
9- تكنولوجيا الحاسوب اللوحي (اللوح الإلكتروني)
خاتمة: بعض آفاق تطورها
المراجع:
- إياد شاكر البكري: تقنيات الاتصال بين زمنين، عمان، دار الشروق للنشر، 2003.
- حسن عماد مكاوي: تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1997.
- دليو فضيل: تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة (بعض تطبيقاتها التقنية)،الجزائر، دار هومة، 2014.
- فاروق سيد حسين: الكوابل، الأوساط التراسلية والألياف الضوئية، بيروت، دار الراتب الجامعية، 1990.
- محمد محمد الهادي: تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 2001.
- هادي طوالبة وآخرون: تكنولوجيا الوسائل المرئية، الأردن، دار وائل للنشر، 2010.
- Daly, Edward A. & Hansell, Kathleen J.: Visual Telephony, Artech House, Boston, 1999.
- Goldsmith, Andrea: Wireless Communications. Cambridge University Press. 2005
بطاقة تنظيم ماستر قانون الأسرة
- التفاصيل
اسم الوحدة: المنهجية
اسم المادة 1: منهجية البحث العلمي 2 (منهجية التعليق على النص القانوني والقرار القضائي)
الرصيد: 6
المعامل: 3
أهداف التعليم: يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من تطوير مهاراته فيما يخص التعليق على مختلف النصوص القانونية والقرارات القضائية المرتبطة بمجال التخصص، وتدريبه على الانتقال من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي، والانتقال به من مرحلة الحفظ إلى مرحلة التطبيق.
المعارف المسبقة المطلوبة: المبادئ الأولية في المنهجية القانونية.
محتوى المادة: منهجية التعليق على النص القانوني والقرار القضائي
المحور الأول: منهجية التعليق على النص القانوني
المحور الثاني: منهجية التعليق على القرار القضائي
العمل الشخصي:
_ الهدف من التعليق على النص القانوني.
_ أنواع النصوص القانونية.
_ مدى اعتبار القرار القضائي كمصدر من مصادر القانون في التشريع الجزائري.
_ التمييز بين القرار القضائي والنص القانوني.
طريقة التقييم: متواصل وامتحان
المراجع:
1. مؤلف جماعي، إشراف وتنسيق شريفي عبد الواحد، ترجمة النص القانوني ، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، 2006.
2. ناجي عبد النور، منهجية البحث القانوني، مديرية النشر، عنابة، الجزائر، 2003.
1-Jean-Louis BERGEL, Méthodologie juridique, Paris, PUF, 2001
2-Sarah BROS et François-Xavier GRIGNON-DEFRENNE, Méthodes d'exercices juridiques, Paris, Editions Francis Lefebvre, 2007
3-Isabelle DEFRESNOIS-SOULEAU, Je veux réussir mon Droit, Paris, Armand Colin, 2004
4-Gilles GOUBEAUX et Philippe BIHR, 100 commentaires d'arrêts en Droit civil, Paris, L.G.D.J., 2008
5-Roger MENDEGRIS et George VERMELLE, Le Commentaire d'arrêt en Droit privé, Paris, Dalloz, 1999
6- Frédéric-Jérôme PANSIER, Méthodologie du droit, Paris, Litec, 2005.
7- Gérard CORNU, linguistique juridique, 2ème edition, Montchrestien, Paris, 2001.
بطاقة تنظيم ماستر قانون الأسرة
- التفاصيل
اسم الوحدة: الأساسية
اسم المادة3: الحماية الجزائية للأسرة
الرصيد: 6
المعامل: 3
أهداف التعليم:
(ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).
إن دراسة الجرائم الواقعة على الأسرة تمكن الطالب من إدراك القيمة الحقيقية التي أعطاها القانون للأسرة، و يتعرف الطالب أيضا على الحماية التي قررها القانون للأسرة خاصة من الناحية الجنائية، ومن هنا ينمو لديه روح الحفاظ على الأسرة، والحرص على سلامتها.
المعارف المسبقة المطلوبة:
(وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة، والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
نحن نعلم أن في مرحلة الليسانس، درس الطالب مادة شرح قانون العقوبات ونحن نعلم أن الطلبة قد تعرفوا على أركان الجريمة عموما وعلى أنواع العقوبات المقررة في القانون الجزائي ودراسة مقياس الجرائم الواقعة على الرابطة الأسرية هي تكملة أو نوع من التخصص أو التعمق أكثر في نوع معين من الجرائم.
محتوى المادة:
- الحماية الجنائية للرابطة الأسرية في التشريع الجزائري:
مفهوم الجريمة الواقعة علىالرابطة الأسرية (إطار مفاهيمي).
- أنواع الجرائم الواقعة على الرابطة الأسرية:
جريمة ترك مقر الأسرة
جريمة إهمال الزوجة الحامل،
جريمة عدم تسديد النفقة
جريمة الإجهاض
جريمة ترك الأطفال وتعريضهم للخطر
جريمة اختطاف الأطفال
الجرائم الأخلاقية: (جريمة الزنا، جريمة الفاحشة بين ذوي الأرحام).
جريمة ال
طريقة التقييم:
امتحان كتابي + تقييم مستمر
العمل الشخصي:
قراءة في القوانين المستحدثة المتعلقة بحماية المرأة والطفل (قانون الإجراءات الجزائية، قانون 15/12)
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع إنترنت، إلخ).
- عبد الله أوهايبية: شرح قانون الإجراءات الجزائية الجزائري.
- فتحي حسين عامر: جرائم الأسرة.
- محمد عبد الحميد مكي: جريمة هجر العائلة.
- بلخير سديد، الحماية الجنائية للرابطة الأسرية.