Home

اسم المادة2: ملتقى الوظيفة العامة في الجزائر

الأرصدة:  1

المعامل :  1

أهداف التعليم:

تختلف سياسات التوظيف والتشغيل من نظام إداري إلى آخر إلا أنها تطمح كلها إلى استقطاب أكفأ الإطارات واقدرها في أداء المهام الموكلة عليها، يقع على عاتق الموارد البشرية كدائرة متابعة الاستقطاب لأي تنظيم، غير إن سياسات لتوظيف تتعدد من توظيف دائم وآخر مؤقت حسب الموارد الاقتصادية وحسب حاجة التنظيم.

المعارف المسبقة المطلوبة :

يجب على الطالب أن يملك معارف أساسية في المدخل لعلم الإدارة وإدارة الموارد البشرية.

محتوى المادة:

  1. مفهوم التوظيف والتشغيل
  2. التوظيف وفقا للقانون الجزائري
  3. التوظيف بشكل دائم: المراحل والمسار
  4. التوظيف بالتعاقد
  5. اصناف الموظفين المتعاقدين
  6. سياسات عقود ما قبل التشغيل
  7. سياسيات تشغيل الشباب
  8. سياسات دعم إنشاء مناصب العمل لدى القطاع الخاص

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

المراجع:

  • بوفاتح كلثومة، وظيفة تسيير الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية العامة الجزائرية دراسة ميدانية مؤسسة     E.I.R.T التابعة لقطاع البناء،رسالة ماجستير،كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة تلمسان،غير منشورة ،1999-2000 . 
  • بوزيان عثمان، نظام معلومات الموارد البشرية مدخل منظمات الأعمال المعاصرة، دراسة حالة شركة ستال، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة تلمسان، غير منشورة،2005 .
  • جيلح الصالح ،أثر القيادة الإدارية على أداء العاملين،دراسة حالة :مجمع صيدال،رسالة ماجستير ،كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ،جامعة الجزائر،غير منشورة،2006 .
  • الداوي الشيخ ، "دراسة تحليلية لـ الكفاءة في التسيير حالة الكفاءة الاقتصادية والنسبية لمؤسسات الصناعات النسيجية والقطنية COTITEx  خلال الفترة (1983-1993) باستعمال تقنيات "j.M. FARREIL" و " LAU-YOTOPOLUS" ، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، غير منشورة , 1995 .
  • عبد الوهاب سويسي، أهمية المشاركة في تصميم الهيكل التنظيمي من منظور نظامي، دراسة حالة المؤسسة الوطنية للتوضيب بالورق المقوى وحدة بوج بوعرريج ENEPAC ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة الجزائر، غير منشورة، 1995 .
  • عبد المجيد السيد عبد المجيد محمود ، تأثير ثقافة المنظمة على كفاءة البناء التنظيمي ، رسالة ماجستير ،كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة عين شمس ، 1996 .
  • نبق أبو بكر ، الاستثمار في الموارد البشرية (التدريب) مع دراسة حالة مديرية الصيانة التابعة لسوناطراك الأغواط ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ، جامعة الجزائر ، غير منشورة ، 2001-2002 .


بطاقة التنظيم السداسي ماستر الادارة المحلية

اسم الوحدة: استكشافية

اسم المادة1: ملتقى الحكومة الالكترونية

الرصيد: 1

المعامل: 1

 

أهداف التعليم: يهدف هذا المقرر لتحديد دور البيانات وتقنية المعلومات في دعم المنظمات في القطاع العام، أهمية المعلومات التقنية الأساسية للمدراء العامين كصانعي قرار، كذلك الحكومة الإلكترونية وما تتضمنه السياسات والإجراءات الحديثة الناتجة عن تزايد التفاعل المهم بين تطور تقنية المعلومات وعملية إدارة شؤون الدولة مثل التشفير، سرية المعلومات، الطبقية الرقمية، تقنية المعلومات والأمن الوطني .وأخيرا المبادئ الضرورية لإدارة المعرفة، والفرق بين المعرفة والمعلومات، والربط بين ثقافة المنظمة وأصول المعرفة الضمنية والواضحة، واستغلال هذا المصدر لكسب ميزة تنافسية.

المعارف المسبقة المطلوبة : يجب أن يكون الطالب قد تخص على تكوين في مقاييس النظم السياسية، استراتيجية صنع القرار،القانون الإداري، الإدارة العامة، نظم المعلومات الإدارية، مدخل لعلم الإدارة، الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية.

محتوى المادة:

 

·         المفاهيم السياسية للحكومة الالكترونية.

·         التخطيط لخدمات الحكومة الالكترونية. .

·         التقنيات المتعلقة بخدمات الحكومة الالكترونية (البرامج و الأجهزة)

·         النظم و اللوائح و الأنظمة المتعلقة بخدمات الحكومة الالكترونية.

·         بناء و تقييم مواقع خدمات الحكومة الالكترونية.

·         الاتجاهات الحديثة المتعلقة بخدمات و نظم و تقنيات الحكومة الالكترونية.

التقييم:

 

العلامة المحصل عليها في الامتحان الكتابي إلى جانب العلامة المقدمة للطالب في حصة الأعمال الموجهة والمتضمنة التقويم المستمر، و كذا مختلف الأعمال التي يكلف الطالب بإنجازها.

 

المراجع:

 

1.      فهد بن ناصر العبود، الحكومة الالكترونية بين التخطيط و التنفيذ. الرياض: مطبوعات مكتبة الملك فهد، 2005.

2.      محمد الصيرفي، إدارة الأعمال الحكومية. الرياض: مؤسسة طيبة للنشر و التوزيع، 2005.

3.      عبد الفتاح حجازي، الحكومة الالكترونية. عمان: دار الفكر الجامعي، 2004.

4.      مايكل هامر و جيمس جامبي، الهندرة.. إعادة هندسة نظم العمل في المنظمات، ترجمة شمس الدين عثمان. القاهرة: الشركة العربية للعلام العلمي، 1999.

5.      حسام الملحم و عمار خير بك، شبكات الانترنت: بنيتها الأساسية و انعكاساتها على المؤسسات. دمشق: دار الرضا للنشر، 2004.

بطاقة التنظيم السداسي ماستر الادارة المحلية



اسم المادة1: منهجية البحث العلمي 1

الرصيد: 6

المعامل: 2

 

أهداف التعليم: يهدف هذا المقرر لتكوين الطالب من خلال عمل ابحاث علمية و طرق إعدادها و ترتيبها، باستخدام مناهج البحث العلمي المختلفة، و ذلك بتحديد مشكلة ما و العمل على حلها،  بالاستعانة بالمراجع العلمية ة استخدام أدوات البحث العلمي من عينات و احصاءات و اختبارات و مقاييس علمية و استخدام الأسلوب العلمي في التفكير، مع ضرورة الالمام بمهارات كتابة البحوث العلمية.

 

المسبقة المطلوبة : يجب أن يكون الطالب قد تحص على تكوين في مقياس منهجية البحث في العلوم السياسية، إلى جانب مقياس ابستيمولوجية العلوم السياسية.

 

محتوى المادة:

·         تعريف العلم، و البحث العلمي.

·         مناهج البحث العلمي ( الاستنباطي، الاستقرائي، التاريخي، التجريبي و شبه التجريبي، الوصفي)

·         مشكلة البحث العلمي (تحديد مشكلة البحث،  القراءة الاستطلاعية و رسم خطة البحث، جمع المادة العلمية و البيانات)

·         مصادر البحث العلمي( المراجع، المعاجم، الدوريات، المصادر الالكترونية و الصحف و التقارير)

·         أدوات البحث العلمي (عينات، الاحصاءات، الاختبارات، مقاييس علمية)

·         إعداد البحث العلمي.

التقييم:

 

المراقبة المستمرة للطالب  إلى جانب الأعمال التي يكلف بها الطالب اسبوعياً، و كذلك العلامة المحصل عليها في الامتحان كتابي أو شفهي.

 

المراجع:

  1. عمار بوحوش، منهجية العلوم السياسية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،
  2. محمد شلبي، المنهجية في التحليل السياسي، المفاهيم، المناهج، الاقترابات، الأدوات. الجزائر: (ب.د.ن)، 1997
  3. كمال المنوفي، في مناهج و طرق البحث في علم السياسة. القاهرة: منشورات جامعة القاهرة، 2004.

 


اسم الوحدة: أساسية

اسم المادة1: نظرية الإدارة المحلية

الرصيد: 6

المعامل: 3

 

أهداف التعليم: يهدف هذا المقرر للتأكيد على أهمية التحول من الأسلوب المركزي إلى الأسلوب المحلي فيما يتعلق بسياسات التنمية وقضاياها المختلفة وتوضيح الأدلة التي تثبت أهمية العمل المحلي وقدرته على تحقيق مستويات انجاز عاليه ترضى عنها كافة الأطراف المعنية، إلى جانب توضيح كافة الجوانب القانونية و التنظيمية التي تحكم نشأتها و مزاولة كافة أنشطتها المختلفة لتحقق أهدافها.

 

المعارف المسبقة المطلوبة : يجب أن يكون الطالب قد تحص على تكوين في مقاييس النظم السياسية المقارنة، استراتيجية صنع القرار، السياسات العامة، القانون الإداري، الإدارة العامة، نظريات التنظيم و التسيير، مدخل لعلم الإدارة.

محتوى المادة:

·         تعريف الوحدة المحلية .

·         تعريف الإدارة المحلية .نشأتها وتطويرها التاريخي .

·         الإدارة المحلية بين المركزية واللامركزية .

·         المبررات التي تدعو إلى الاعتماد على الإدارة المحلية .

·         أسباب التباين و الاختلاف بين الوحدات المحلية .

·         العناصر الأساسية للإدارة المحلية .

·         ايكولوجية نظم الإدارة المحلية .

·         المقومات الرئيسية لنظم الإدارة المحلية .اختصاصات الهيئات المحلية .

·         نماذج وتجارب للإدارة المحلية:

·         اللامركزية في الإدارة المحلية العربية .

·         نموذج من تجارب الدول العربية الخليجية .

·         نموذج من تجارب الدول العربية لمنطقة شمال افريقيا .

·         نماذج من تجارب دول منطقة المغرب العربي .

·         التجربة العراقية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية .

·         التجربة الاردنية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية .

·         نماذج من تجارب دول أوروبية ( فرنسا و بريطانيا)

 

·         العلاقة بين الوحدات المحلية و الحكومة المركزية .

·         بحوث نظرية ومديانية يقوم بها الطلبة أسبوعياً إلى جانب بطاقة القراءة وتحليل الكتب.

 

طريقة التقييم:

 العلامة المحصل عليها في الامتحان الكتابي إلى جانب العلامة المقدمة للطالب في حصة الأعمال الموجهة     و المتضمنة التقويم المستمر، و كذا مختلف الأعمال التي يكلف الطالب بإنجازها.

 

المراجع:

محمد محمد بدران ، الإدارة المحلية :- دراسات في المفاهيم و المبادئ العملية. القاهرة: دار النهضة العربية، 1986.

  1. جعفر أنس قاسم، أسس التنظيم الإداري و الإدارة المحلية في الجزائر، ط2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 1988.
  2. محمد الصغير بعلى، قانون الإدارة المحلية الجزائرية. الجزائر: دار العلوم للنشر و التوزيع، 2004.
  3. خالد سمارة الزعبي، تشكيل المجالس المحلية واثره على كفايتها دراسة مقارنة الإسكندرية: منشأة المعارف، 1984.

بطاقة التنظيم السداسي ماستر الادارة المحلية

الادارة المحلية  
         

 

نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي الأسبوعي  الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 أسبوع
 وحدات التعليم الأساسية
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 1: نظرية الإدارة المحلية
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 2: القانون الإداري
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا 150سا المادة 3:المالية المحلية
x x 18 9 16سا 30د 4سا 30د 9سا 450سا الرمز:و ت أ    
 وحدات التعليم المنهجية
x ِx 6 2 7سا 1سا 30د 1سا 30د 150سا المادة 1 :منهجية البحث العلمي 1
x x 3 1 3سا 30د 1سا 30د 75سا المادة 2:تقنيات التحرير الإداري 
x x 9 3 10سا 30د 3سا 1سا 30د 225سا الرمز:و ت م     
وحدات التعليم الإسكتشافية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 1:ملتقى الحكومة الالكترونية 
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة2: ملتقى الوظيفة العامة في الجزائر 
x x 2 2 3سا 45سا الرمز:و ت إ  
وحدة التعليم الأفقية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 1 : لغة أجنبية - انجليزية1
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د الرمز:و ت أ 
x x 30 15 27سا 9سا 13سا 30د 742سا 30د مجموع السداسي 1
نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي الأسبوعي  الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 أسبوع
 وحدات التعليم الأساسية
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 1: الإدارة العامة
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 2: صنع وتنفيذ السياسات العامة
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا 150سا  المادة 03: صناعة القرار وإدارة الأزمات
x x 18 9 16سا 30د 4سا 30د 9سا 450سا الرمز:و ت أ    
 وحدات التعليم المنهجية
x ِx 6 2 7سا 1سا 30د 1سا 30د 150سا المادة 1 : منجية البحث العلمي .2
x x 3 1 3سا 30د 1سا30د 75سا المادة 2:تكنولوجيات الاعلام و الاتصال
x x 9 3 10سا 30د 1سا30د 3سا 225سا الرمز:و ت م     
وحدات التعليم الإسكتشافية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 1: قانون وتشريع العمل
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 2: ملتقى الجماعات المحلية في الجزائر
x x 2 2 3سا 45سا الرمز:و ت إ  
وحدة التعليم الأفقية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 1 : لغة أجنبية انجليزية2
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د الرمز:و ت أ 
x x 30 15 27سا 7سا30 د 15 سا  742سا 30د مجموع السداسي 2
نوع التقييم الأرصدة المعامل الحجم الساعي الأسبوعي  الحجم الساعي السداسي وحدة التعليم
إمتحان متواصل أعمال أخرى أعمال تطبيقية أعمال موجهة محاضرة 14-16 أسبوع
 وحدات التعليم الأساسية
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 1: سياسات التنمية المحلية
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا  150سا المادة 2: الحكم الراشد والحوكمة المحلية 
x x 6 3 5سا 30د 1سا 30د 3سا 150سا  المادة 03: إدارة العلاقات العامة
x x 18 9 16سا 30د 4سا 30د 9سا 450سا الرمز:و ت أ    
 وحدات التعليم المنهجية
x ِx 6 2 7سا 1سا 30د 1سا 30د 150سا المادة 01 :منهجية إعداد مذكرة
x x 3 1 3سا 30د 1سا 30د 75سا المادة 02:المشروع الشخصي و المهني
x x 9 3 10سا 30د 3سا 1سا 30د 225سا الرمز:و ت م     
وحدات التعليم الإسكتشافية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة1: ملتقى إدارة المدينة والتهيئة العمرانية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة2:ملتقى إصلاح الإدارة ومحاربة الفساد
x x 2 2 3سا 45سا الرمز:و ت إ  
وحدة التعليم الأفقية
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د المادة 01 : لغة أجنبية -انجليزية3
x x 1 1 1سا 30د 22سا 30د الرمز:و ت أ 
x x 30 15 27سا 9سا 13سا 30د 742سا 30د مجموع السداسي 03
الأرصدة المعامل الحجم الساعي الأسبوعي وحدة التعليم
2 1 3سا 30د المادة01:ملتقى
28 1 46سا 30د المادة02 : مذكرة نهاية الدراسة  
30 2 750سا                مجموع السداسي 04
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

Number of visitors

794006
اليوم1225
الأمس5665
هذا الأسبوع31088
هذا الشهر86646
كل الأيام7940068