الرئيسية

عروض التكوين

البريد الالكتروني

نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني :
خاص بالأساتذة
خاص بطلبة الدكتوراه
الوصول للبريد

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم افقية

Ø      المادة: إعلام آلي ودراسات كمية

·         

أهداف التعليم:

تزود الطالب بأهم الأدوات المعرفية لمعالجة النصوص آليا، وتمكنه من الإطلاع على بعض البرامج الأساسية في معالجة المعلومات والتحكم في استعمال ادوات التحليل الكمي

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول :  إعلام ألي

- الجانب التطبيقي

- كيفية استعمال الحاسوب

- تطبيق بعض البرامج word وpower point, excel

- كيفية البحث في الواب أنترنت

المحور الثاني :مفهوم الدراسات الكمية

- خطوات الدراسات الكمية

- استخدام الدراسات الكمية

- أهداف الدراسات الكمية

- علاقة الدراسات الكمية بالعلوم الإنسانية

- أنواع الدراسات الكمية

المحور الثالث: المنهج الكمي الإحصائي

- الإحصاء

- الوسيط الحسابي

- الاحتمالات

- أدوات جمع البيانات

- العينات المستهدفة

المحور الرابع :  تطبيقات الدراسات الكمية في العلوم السياسية

- النمذجة

-المحاكاة

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. الشريف(محمد)، مبادئ أولية في الإعلام الآلي، الجزائر،(د.د.ن)،2009.

2. حليمي (عبد القادر)، مدخل للإحصاء، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

3. يوسف أحمد(فاروق)،وسائل جمع البيانات ،القاهرة، مكتبة عين الشمس،1985.

4. عبد الحي(وليد)،مدخل إلى الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، المركز العلمي للدراسات السياسية، الأردن، 2002.

5. عبد الحي(وليد)، مدخل الى الدراسات المستقبلية في العلاقت الدولية، الشهاب للنشر والتوزيع، الجزائر،1992.

6. عبد الحي(وليد)،مناهج الدراسات المستقبلية و تطبيقاتها في العالم العربي،مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية،2007

7. عدس(عبد الرحمن)،مبادئ الإحصاء في التربية و علم النفس، ط6، عمان:الأردن، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع،1995.

8. شلبي(محمد)، المنهجية في التحليل السياسي(المفاهيم، المناهج، الاقترابات و الأدوات)،الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1997.

جذع مشترك علوم السياسية

 

Ø      المادة: علم الاجتماع السياسي

·          أهداف التعليم:

دراسة العلوم السياسية من منظور سوسيولوجي بالتركيز عن مقاربة متعددة الابعاد والوقوف على التوجهات الجديدة لدراسة الظواهر السياسية

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول: مدخل مفاهيمي

المحور الثاني: البنى الاجتماعية السياسية

المحور الثالث: الفعل او العمل السياسي

المحور الرابع: أثر الأنساق الفرعية الاجتماعية على العملية السياسية

- الدين و الثقافة

- الطبقة و النخب

- النوع الاجتماعي و دور المرأة

- الأصول العرقية و الممارسة السياسية

المحور الخامس: قضايا سوسيولوجية

-الثقافة ، الهوية ،الرقابة الاجتماعية.....

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1. علي سعد (إسماعيل)، المدخل إلى علم الإجتماع السياسي، ج،4 بيروت : دار النهضة العربية, 1989.

2. علي سعد (إسماعيل)، أصول علم الإجتماع السياسي، بيروت : دار النهضة العربية, 1988

3. زمام(نور الدين)، القوى السياسية والتنمية: دراسة في علم الإجتماع السياسي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية,2007.

4. طاهر الأسود(شعبان)،علم الإجتماع السياسي: قضايا العنف السياسي و الثورة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية ،2003.

5. عبد الحميد أحمد رشوان(حسين)، في القوة والسلطة والنفوذ: دراسة في علم الإجتماع السياسي، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب,2009.

6. عبد الحميد أحمد رشوان(حسين)، الديمقراطية و الحرية و حقوق الإنسان: دراسة في علم الإجتماع السياسي، المكتب الجامعي الحديث,، 2006.

7. جاندرو (شوميلييه)، مدخل إلى علم الإجتماع السياسي، (ترجمة: اسماعيل الغزال)، بيروت، المؤسسة ج-د-ن-ت، 2005.

8.  محمد الحسن(إحسان)، علم الإجتماع السياسي، عمان، دار وائل للنشر،2005.

9. برو (فيليب)، علم الاجتماع السياسي، (ترجمة :محمد عرب صاصيلا)، بيروت، المؤسـسة الجامعيـة للدراسات والنشر والتوزيع، 1998

10. السويدي (محمد)،علم الاجتماع السياسي: ميادينه و قضاياه، الجزائر، ديوان المطبوعـات الجامعيـة 1990

 

 

جذع مشترك علوم السياسية

Ø      المادة: الحضارة العربية الإسلامية

 أهداف التعليم:

تمكين الطالب من مدخل مفاهيمي وتكوين عروض مقاربات حضارية من أجل فهم تفاعل الحضارة العربية الاسلامية مع الحضارات الاخرى وإسهاماتها في التاريخ الإنساني.

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول :ماهية الحضارة

- تعريف الحضارة

- أركان الحضارة

- خصائص الحضارة

المحور الثاني: الحضارة العربية الإسلامية

- مفهوم الحضارة العربية الإسلامية

- أركان الحضارة العربية الإسلامية

- خصائص الحضارة العربية الإسلامية

- تفاعل الحضارة العربية الاسلامية مع الحضارات الاخرى

المحور الثالث : مظاهر الحضارة العربية الإسلامية

- المظهر السياسي

- المظهر الإجتماعي

- المظهر الإقتصادي

- المظهر الثقافي

المحور الرابع: مستقبل الحضارة العربية الإسلامية

- صدام الحضارات: الصدام بين الدوائر الحضارية

- نهاية التاريخ

- محاولات اعادة بعث الحضارة العربية الاسلامية

- حوار الحضارات أو التعايش الحضاري

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

المراجع:

1.     السيد سليم(محمد) (تحرير)، حوار الحضارات بين اليابان و العالم الإسلامي، مركز الدراسات الأسيوية، جامعة القاهرة، 2005. سمك( نجوى)، صدقي عابدين( السيد)( تحرير)، دور المنظمات غير الحكومية في ظل العولمة: الخبرتان المصرية و اليابانية،القاهرة، مركز الدراسات الأسيوية: جامعة القاهرة، 2002.

2.     واضح(الصمد)، الحضارة العربية الإسلامية في عصر صدر الإسلام، طرابلس، المؤسسة الحديثة للكتاب،(د.س.ن).

3.     باقر(طه)، موجز في تاريخ العلوم و المعارف: في الحضارات القديمة و الحضارة العربية الإسلامية، مصر، الدار الدولية ،2004.

4.     عبد الفتاح عاشور ( سعيد)، زغلول عبد الحميد(سعد)، دراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية العربية، الأزاريطة : دار المعرفة الجامعية،2005. 

5.     كاظم محمد الهاشمي( رحيم)، محمد العربي شنقارو( عواطف)، الحضارة العربية الإسلامية: دراسة في تاريخ النظم، القاهرة، الدار العربية اللبناني، (د.ت.ن).

 

جذع مشترك علوم السياسية

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية

المادة: تاريخ الجزائر السياسي (2)

·         أهداف التعليم:

تزويد الطالب بكم معرفي يسمح له بفهم السياقات التي تطورت فيها الحركة الوطنية والجزائر المستقلة

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول : النضال السياسي غداة اندلاع الحرب العالمية الاولى

- سياسة تجنيد الجزائريين و إجبارهم على أداء الخدمة العسكرية 1912.

- استيلاء فرنسا على أراضي الحبوس.

- تطبيق القوانين الفرنسية على المسلمين في المحاكم الشرعية.

- إقامة محاكم استثنائية.

- رفع نسبة الضرائب على المسلمين الجزائريين.

- بروز أزمات اقتصادية و تدهور حالة الأسواق.

المحور الثاني : بداية الاصلاحات السياسية المحدودة و النضال في ظل الشرعية

- المجندون في الجيش الفرنسي يطالبون بحقوقهم.

         - قانون 06 فيفري 1919 الذي يسمح لبعض الجزائريين بالمشاركة في الانتخابات .

- حق المشاركة في الانتخابات المحلية.

المحور الثالث : النضال السياسي للأمير خالد

- دور الهجرة إلى فرنسا في خلق الوعي و المشاركة في العمل النقابي.

- حركة "الشبان الجزائريين" تتزعم الحركة السياسية الإصلاحية.

- المطالب السياسية لحركة الشبان الجزائريين سنة 1924.

المحور الرابع : بروز الاحزاب السياسية بعد الحرب العالمية الاولى

- اسباب البروز

- نجم شمال افريقيا

- حزب الشعب

- حركة انتصار الحريات الديمقراطية

- جمعية العلماء

- حزب البيان

- الحزب الشيوعي

المحور الخامس : ظهور جبهة التحرير الوطني

1- اندلاع الثورة

- إنشاء اللجنة الثورية للوحدة و العمل.

- انصهار الحزب في جبهة وطنية واحدة.

- ظهور الجناح المسلح.

2- مؤتمر الصومام

- إنشاء مجلس وطني للثورة الجزائرية.

- إنشاء لجنة تنفيذية.

- الصراع بين القيادة السياسية و العسكرية

3- الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية

المحور السادس:استقلال الجزائر

- اتفاقية ايفيان

- أزمة صيف 1962

المحور السابع:الجزائر ما بعد الاستقلال

 طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 المراجع:

1.  إسماعيل راشد( احمد)، تاريخ أقطار المغرب العربي السياسي الحديث و المعاصر (ليبيا, تونس, الجزائر, المغرب, موريتانيا)، بيروت : دار النهضة العربية،2004..

2.  الجيلالي(عبد الرحمن بن محمد)،تاريخ الجزائر العام،ج3، ط7، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

3. الجيلالي(عبد الرحمن بن محمد)،تاريخ الجزائر العام،ج4، ط7، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

4. إبراهيم دسوقي(ناهد)، دراسات في تاريخ الجزائر: الحركة الوطنية الجزائرية في فترة ما بين الحربين (1918_1939)، الإسكندرية، منشأة المعارف،2001.

5. سعد الله (أبو القاسم)، صاري(أحمد)، شخصيات وقضايا من تاريخ الجزائر المعاصر،(د.م.ن)،(د.د.ن) 2004.

6. ميراوي (احميدة)، قضايا مختصرة في تاريخ الجزائر الحديث. الجزائر، دار الهدى,2005.

7. مياسي(ابراهيم)، مقاربات في تاريخ الجزائر 1830 -1962الجزائر، دار هومه، 2007.

 

جذع مشترك علوم السياسية

·         عنوان الوحدة : وحدة تعليم منهجية

Ø      المادة: منهجية العلوم السياسية

 أهداف التعليم:(2)

تعزيز المهارات البحثية للطالب باستخدام مناهج البحث العلمي في مجال العلوم السياسية

المعارف المسبقة المطلوبة :

المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الادارية والقانونية  والتكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.

 محتوى المادة:

المحور الأول : المنهجية و اللائمة المنهجية

- تصنيف المناهج.

- بناء النماذج.

- بناء النظرية.

المحور الثاني : مناهج علم السياسية.

- المنهج المقارن.

- المنهج الوصفي : دراسة حالة - المسح الاجتماعي.

- المنهج التاريخي.

- المنهج التجريبي شبه التجريبي غير التجريبي

- المناهج الكمية.

المحور الثالث : الإقترابات المنهجية

- الاقتراب النسقي.

- البنائية الوظيفية.

- اقتراب الجماعة.

- الاقتراب الاقتصاد السياسي

- اقتراب النخبة

- اقتراب الطبقة

- اقتراب صنع القرار

 

طريقة التقييم: امتحان + متواصل

 

المراجع:

1. بوحوش(عمار) و محمود الذنيبات ( محمد)، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث،ط5،ا لجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،2009 .

2. إسماعيل صيني(سعيد)، قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1994.

3.  بوحوش (عمار)، دليل الباحث في المنهجية وكتابـة الرسـائل الجامعيـة ،الجزائـر، مـوفم للنـشر والتوزيع،2002

4. بابا عمي( محمد)، مقاربة في فهم البحث العلمي، (د.ب.ن)،دار وحي القلم،2012.

5. بدوي(عبد الرحمن)، مناهج البحث العلمي،ط3،الكويت، وكالة المطبوعات، 1977.

6. عبيدات(محمد)،أبو نصًار(محمد) و مبيضين(عقلة)، منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل و التطبيقات،عمان، دار وائل للنشر،1999.

7. عوابدي (عمار)،مناهج البحث العلمي و تطبيقاتها في ميدان العلوم القانونية و الإدارية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،1992،

8. طليس(صالح)، المنهجية في دراسة القانون، بيروت، منشورات زين الحقوقية،2010.

9. يونس كرو العزاوي(رحيم)،مقدمة في منهج البحث العلمي،عمان( الأردن)، دار دجلة، 2007.

10. محمود الكبيسي(محمد)، فلسفة العلم و منطق البحث العلمي، بغداد، بيت الحكمة،2009.

11. عريفج ( سامي)، في مناهج البحث العلمي، ط2،عمان : دار مجدلاوي للنشر، 1999.

 

12. DIEU (François),  Introduction à la method de la science politique, Paris, L’Harmattan, 2008.

13. SEILER (Daniel-Louis) ,La méthode comparative en science politique, Paris, Armand Colin, 2004.

14. AKTOUF (Omar), Méthodologie des Sciences sociales et approche qualitative des organisations : Une introduction à la démarche classique et une critique. Montréal : Les Presses de l'Université du Québec, 1987.

15. POUDRIER (Louise), « Sur l'objet et la méthode des sciences politiques », Les Cahiers de droit, vol. 5, n° 2, 1963, p. 77-80.

 

جذع مشترك علوم السياسية

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

794263
اليوم832
الأمس2960
هذا الأسبوع33655
هذا الشهر89213
كل الأيام7942635