Formation Doctorat

الوحدة التعليمية:  المنهجية

إسم المادة1: منهجية البحث العلمي 2

الرصيد: 06

المعامل: 02

أهداف التعليم

ستمكن الطالب من خلال هذه المادة من التعرف ومن تم التمكن من أبجديات البحث العلمي وأخلاقياته والشروط الواجب توافرها في إعداد البحث العلمي الرصين الذي يتمتع بالأصالة العلمية، كما يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس من التحلي بروح الأمانة العلمية في إعداد البحث العلمي.

المعارف المسبقة المطلوبة :  

يجب على الطالب للمرور إلى هذا المقياس ودراسته أن يكون ملما بأبجديات البحث العلمي ومنهجية إعداد البحوث الأكاديمية.

محتوى المادة:

الدراسة الميدانية وأدوات جمع البيانات والمعلومات .

.1 الدراسة الميدانية وعناصرها .

.2 عناصر الدراسة الميدانية .

.3 أدوات جمع البيانات والمعلومات .

.4 تقديم المذكرة أمام لجنة المناقشة .

أنواع مناهج البحث العلمي

أولا: حسب نوع العمليات العقلية .

.1 المنهج التاريخي .

.2 المنهج الاستقرائي .

.3 المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي .

ثانيا: حسب الأسلوب الاجرائي .

.1 المنهج التجريبي .

.2 منهج المسح .

.3 المنهج التاريخي .

ثالثا: حسب الكم والكيف .

.1 المنهج الكيفي .

.2 المنهج الكمي .

رابعا: حسب التصنيف طبقا للحداثة .

.1 المنهج التقليدي .

.2 المنهج الحديث

 

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

 

المراجع:

·         احدادن (زهير)، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، د.م.ج.، الجزائر، 2002

·         أنجرس (موريس)،  مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: بوزيد صحراوي، كمال بوشرف؛ سعيد سبعون، دار القصبة، الجزائر،2004

·         أحمد عظيمي، منهجية كتابة المذكرات وأطروحات الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2009

·         بروان (بلقاسم) ، وسائل الإعلام والمجتمع. دراسة في الأبعاد الاجتماعية والمؤسساتية، دار الخلدونية،  الجزائر، 2007

·         بن مرسلي (أحمد)، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2005.

·         بوحفص (عبد الكريم)، دليل الطالب لإعداد وإخراج البحث العلمي، د م ج، الجزائر، 2006

·         بوحوش (عمار)، الذنيبات (محمد محمود) ، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط3 ، ج.م.ج، ، الجزائر ، 2001،

·         جندلي (عبد الناصر)، تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، د.م.ج، الجزائر، 2005

·         دليو (فضيل)، قضايا منهجية في العلوم الاجتماعية، د.مزج، الجزائر، 2001 .

·         سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان)، أسس البحث العلمي، الكتاب الأول، د.م.ج، الجزائر، 2007.

·         سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان) ، محاضرات في المنهج والبحث العلمي، الكتاب الثاني، د.م.ج، الجزائر، 2007.

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

الوحدة التعليمية:  الأساسية

اسم المادة3: القيادة واتخاذ القرار

الأرصدة:  06

المعامل :  03

 

أهداف التعليم:

      يعني هذا المقرر بتزويد الطالب بالأسس العلمية والنظرية لتطوير المنظمات في جوانبها الأساسية، الجانب البشري، الجانب الهيكلي الإجرائي، والجانب التقني، والعمل على عرض التجارب الدولية في موضوعات التطوير إضافة إلى التطبيقات المحلية الناجحة في ذات المجال.

المعارف المسبقة المطلوبة :

يستطيع الطالب أن يكون معرفة حول إدارة الموارد البشرية ككل وكيف هي في الواقع ذلك بإجراء البحث الميداني.

محتوى المادة:

·         مفهوم  القيادة

·         مصادر القيادة و مصادر قوتها

·         أنماط القيادة

·         نظريات القيادة

·         النظريات التقليدية في القيادة

·         النظريات السلوكية

·         النظرية الموقفية

·         القيادة و اتخاذ القرار

·         تعريفات في اتخاذ القرارات

·         أنماط القيادة في اتخاذ القرارات الإدارية

 

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

 المراجع:

  • عمار بوحوش ، الاتجاهات الحديثة في علم الإدارة ، الجزائر :المؤسسة الوطنية للكتاب،1989 .
  • علي السلمي ، تطور الفكر التنظيمي ، الكويت: وكالة المطبوعات  ،1975 .
  • محمد سعد محمد، أساليب القيادة وصنع القرار، ط1. القاهرة: دار إيتراك للطباعه والنشـر والتوزيـع،
  • 2010
  • أمل أحمد طعمة، اتخاذ القرار والسلوك القيادي. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع، 2006
  • مجدي عبدالكريم حبيب، سيكولوجية صنع القرار. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1997
  • محمد عبدالفتاح ياغي، اتخاذ القرارات التنظيمية. الرياض:  مطابع الفرزدق، ، 1988

 

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

الوحدة التعليمية:  الأساسية

اسم المادة2: نظرية التنظيم والتطوير الإداري

الأرصدة:  06

المعامل :  03

 

أهداف التعليم:

      يعني هذا المقرر بتزويد الطالب بالأسس العلمية والنظرية لتطوير المنظمات في جوانبها الأساسية، الجانب البشري، الجانب الهيكلي الإجرائي، والجانب التقني، والعمل على عرض التجارب الدولية في موضوعات التطوير إضافة إلى التطبيقات المحلية الناجحة في ذات المجال.

المعارف المسبقة المطلوبة :

يستطيع الطالب أن يكون معرفة حول إدارة الموارد البشرية ككل وكيف هي في الواقع ذلك بإجراء البحث الميداني.

محتوى المادة:

-          التطوير : مفهومه ، أهميته ، ومقاومته

-          البيروقراطية والتنظيمات الحديثة  وضرورة التغيير

-          التطوير التنظيمي : مفهومه ، نشأته ، أهدافه ، وأهم خصائصه وافتراضاته

-          إدارة التطوير التنظيمي

-          الثقافة التنظيمية : مفهومها وعلاقتها بالتطوير التنظيمي

-          مراحل  تطبيق عملية التطوير التنظيمي

-          تقييم استراتيجيات التدخل للتطوير التنظيمي

-          مستقبل التطوير التنظيمي 

 

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

 

المراجع:

-             بلال السكارنة ، التطوير التنظيمي والإداري . الأردن : دار المسيرة، 2008 .

-             عبد الله الطجم ، التطوير التنظيمي . الرياض : دار حافظ للنشر والتوزيع 2000م.

-             زيد عبوي، إدارة التغيير والتطوير . الأردن : دار كنوز المعرفة، 2007 .

-             طارق عبد الحميد البدري ، الأساليب القيادية و الإدارية في المؤسسات التعليمية،دار الفكر ، عمان،2001

-             عمار بوحوش ، الاتجاهات الحديثة في علم الإدارة ، الجزائر :المؤسسة الوطنية للكتاب،1989 .

-             علي السلمي ، السياسات الإدارية في عصر المعلومات ،، القاهرة: دار غريب للطباعة و النشر والتوزيع ، سنة النشر مجهولة.

-             علي السلمي ، تطور الفكر التنظيمي ، الكويت: وكالة المطبوعات  ،1975 .

 

 

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

الوحدة التعليمية: الأفقية                                                                             

المادة: لغة أجنبية (انجليزية)1

الأرصدة:  01

المعامل :  01

 

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من الفهم والقراءة والتحليل باللغة الأجنبية للمادة العلمية المتخصصة .

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

إلمام الطالب بقواعد اللغة الانجليزية والفرنسية.

محتوى المادة:

تقدم نصوص مختارة مختلفة تغطي بعض المواد التي تدرس في البرنامج، لدراستها وتحليلها، ومطالبة الطلبة بأعمال مختلفة من خلال هذه النصوص لتمكينهم من التحكم إلى حد ما في اللغة الأجنبية.

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

المراجع:

الكتب: المكتبة فيها مراجع كثيرة تتعلق بهذه  المادة.

       مواقع الأنترنت:  تتوفر بالجامعة  قاعات للاعلام الآلي مزودة بشبكة الأنترنت.

 

---------------------------------------------------------------------

عنوان الماستر: إدارة الموارد البشرية

السداسي:  الثاني

الوحدة التعليمية: الأساسية

اسم المادة1: تنمية الموارد البشرية

الأرصدة:  06

المعامل : 03

 

أهداف التعليم:

   دراسة تحليلية للوظائف المتعلقة بتنمية إدارة الموارد البشرية في المنظمة الإدارية والمبادئ المتعلقة بهذه الوظائف وأسسها التقنية مع التركيز على القضايا النظرية العامة والمشكلات التطبيقية المتعلقة بها وكذلك أبحاث ميدانية بهدف دراسة وتحليل وتقويم نواحي مختلفة من إدارة الموارد البشرية في الجزائر وتحديد الحاجات على ضوء هذه الدراسات ووضع المقترحات والتوصيات التي يراها الباحث ضرورية.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

يستطيع الطالب أن يكون معرفة حول إدارة الموارد البشرية ككل وكيف هي في الواقع ذلك بإجراء البحث الميداني.

 

محتوى المادة:

المحور الأول: تقويم الكفاءات البشرية

·         متطلبات منصب العمل

·         استراتيجيات التقويم

·         الكفاءات المعتمدة في التقويم

المحور الثاني: هندسة التكوين

·         سياسة التكوين

·         مخطط التكوين

·         تشخيص نظام التكوين

المحور الثالث: الانتقاء و التوظيف

·         تحليل الحاجة إلى التوظيف

·         بطاقة تقويم المرشح

·         الاجراءات القانونية و الإدارية

المحور الرابع: تقنيات حل مشاكل إدارة الموارد البشرية

·         التعرف على المشكلة

·         البحث عن الحلول التقنية و البشرية

·         تعميم الحل

المحور الخامس: إدارة الوقت

·         أهمية الوقت في تنمية المارد البشرية

·         تخطيط الوقت

·         هندسة عامل الوقت في الموارد البشرية

المحور السادس :إدارة التغيير

·         سياسة التغيير في إدارة الموارد البشرية

·         استراتيجيات التغيير

·         وظائف الاتجاهات في التغيير

 

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

المراجع:

 

- فيصل حسونة، إدارة الموارد البشرية، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2008.

- محمد سعيد سلطان، إدارة الموارد البشرية، مصر: دار الجامعة الجديدة، 2003.

- عامر خضير الكبيسي، إدارة الموارد البشرية، مصر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005.

- مصطفى نجيب شاويش، إدارة الموارد البشرية ( إدارة الأفراد)، الأردن: دار الشروق، 2011.

محمد مسلم ، تنمية الموارد البشرية: دعائم وأدوات، ط1. الجزائر: دار طليطلة، 2016

 

ماستر ادارة الموارد البشرية

 

Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

813033
اليوم3452
الأمس4203
هذا الأسبوع27948
هذا الشهر24907
كل الأيام8130335