الرئيسية

عروض التكوين

البريد الالكتروني

نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني :
خاص بالأساتذة
خاص بطلبة الدكتوراه
الوصول للبريد

الوحدة التعليمية: الأفقية                                                                             

المادة: لغة أجنبية (انجليزية)1

الأرصدة:  01

المعامل :  01

 

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من الفهم والقراءة والتحليل باللغة الأجنبية للمادة العلمية المتخصصة .

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

إلمام الطالب بقواعد اللغة الانجليزية والفرنسية.

محتوى المادة:

تقدم نصوص مختارة مختلفة تغطي بعض المواد التي تدرس في البرنامج، لدراستها وتحليلها، ومطالبة الطلبة بأعمال مختلفة من خلال هذه النصوص لتمكينهم من التحكم إلى حد ما في اللغة الأجنبية.

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

المراجع:

الكتب: المكتبة فيها مراجع كثيرة تتعلق بهذه  المادة.

       مواقع الأنترنت:  تتوفر بالجامعة  قاعات للاعلام الآلي مزودة بشبكة الأنترنت.

 

---------------------------------------------------------------------

عنوان الماستر: إدارة الموارد البشرية

السداسي:  الثاني

الوحدة التعليمية: الأساسية

اسم المادة1: تنمية الموارد البشرية

الأرصدة:  06

المعامل : 03

 

أهداف التعليم:

   دراسة تحليلية للوظائف المتعلقة بتنمية إدارة الموارد البشرية في المنظمة الإدارية والمبادئ المتعلقة بهذه الوظائف وأسسها التقنية مع التركيز على القضايا النظرية العامة والمشكلات التطبيقية المتعلقة بها وكذلك أبحاث ميدانية بهدف دراسة وتحليل وتقويم نواحي مختلفة من إدارة الموارد البشرية في الجزائر وتحديد الحاجات على ضوء هذه الدراسات ووضع المقترحات والتوصيات التي يراها الباحث ضرورية.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

يستطيع الطالب أن يكون معرفة حول إدارة الموارد البشرية ككل وكيف هي في الواقع ذلك بإجراء البحث الميداني.

 

محتوى المادة:

المحور الأول: تقويم الكفاءات البشرية

·         متطلبات منصب العمل

·         استراتيجيات التقويم

·         الكفاءات المعتمدة في التقويم

المحور الثاني: هندسة التكوين

·         سياسة التكوين

·         مخطط التكوين

·         تشخيص نظام التكوين

المحور الثالث: الانتقاء و التوظيف

·         تحليل الحاجة إلى التوظيف

·         بطاقة تقويم المرشح

·         الاجراءات القانونية و الإدارية

المحور الرابع: تقنيات حل مشاكل إدارة الموارد البشرية

·         التعرف على المشكلة

·         البحث عن الحلول التقنية و البشرية

·         تعميم الحل

المحور الخامس: إدارة الوقت

·         أهمية الوقت في تنمية المارد البشرية

·         تخطيط الوقت

·         هندسة عامل الوقت في الموارد البشرية

المحور السادس :إدارة التغيير

·         سياسة التغيير في إدارة الموارد البشرية

·         استراتيجيات التغيير

·         وظائف الاتجاهات في التغيير

 

طريقة التقييم:

    يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي .

المراجع:

 

- فيصل حسونة، إدارة الموارد البشرية، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2008.

- محمد سعيد سلطان، إدارة الموارد البشرية، مصر: دار الجامعة الجديدة، 2003.

- عامر خضير الكبيسي، إدارة الموارد البشرية، مصر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005.

- مصطفى نجيب شاويش، إدارة الموارد البشرية ( إدارة الأفراد)، الأردن: دار الشروق، 2011.

محمد مسلم ، تنمية الموارد البشرية: دعائم وأدوات، ط1. الجزائر: دار طليطلة، 2016

 

ماستر ادارة الموارد البشرية

 

الوحدة التعليمية: الإستكشافية                                                                       

اسم المادة2: ملتقى إدارة العلاقات العامة

الأرصدة:  01

المعامل : 01

 

أهداف التعليم:

 

يهدف هذا المقياس إلى تقديم هذا الأسلوب الإداري الحديث بما يحقق أهداف تسيير وأدارة الموارد البشرية خصوصا بما يتعلق بعملية الاستقطاب و التسويق، ويكون ذلك بإدراك أن هذا النمط الإداري هو

·         نقل رغبات و متطلبات المستهلكين إلى إدارة المنظمة لكي تقوم بدراستها و تحقيقها بقدر المستطاع.

·         معرفة وإدراك متطلبات الموظفين في المنظمة من الناحية الثقافية ومن الناحية التسويقية، أو استحقاق الموظفين للمكافآت، ومساعدتهم في حل المشاكل و القيام بتشجيعهم على المشاركة في أنشطة المنظمة سواء كانت الأنشطة الفكرية أو الأنشطة الاجتماعية.

·         المساهمة مع إدارات المنظمات الأخرى في إعداد و تحضير المواد الإعلامية والمواد المطبوعة و النشرات الثقافية التي تتعلق بأنشطة ومنتجات أو خدمات المنظمة مثل إدارة التسويق أو إدارة الإنتاج....إلخ، وذلك لتعريف المستهلكين بها.

·         توثيق الاتصال بين المنظمة والجهات أو المنظمات الأخرى و استخدام وسائل الاتصال المختلفة .

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

ضرورة الإحاطة بمفاهيم مختلفة متعلقة بعلم الإدارة عموما، وما يتعلق بإدارة الموارد البشرية ومهارات الإتصال الإداري.

 

محتوى المادة:

·         المحور الأول: أسس العلاقات العامة

·         المحور الثالث: أخلاقيات العلاقات العامة

·         المحور الثاني: العلاقات العامة و السمعة

·         المحور الرابع: مقرر التواصل العمومي

·         المحور الخامس: العلاقات العامة و الإعلام

·         المحور السادس: العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي

·         المحور السابع: إدارة العلاقات العامة

·         المحور الثامن: العلاقات العامة المؤسسية

·         المحور التاسع: العلاقات العامة و الترويج

·         المحور العاشر: العلاقات العامة و العولمة

 

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي.

 المراجع

·         محمد سليمان العميان ، السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال ، دار وائل ، عمان ، 2002 .

·         تيد أرادواي ، فن القيادة و التوجيه في إدارة الأعمال العامة ترجمة محمد عبد الفتاح إبراهيم ، ،دار النهضة العربية ،القاهرة ، 1965.

·         دفيد ويتون ، تيم كاميرون، العلاقات ... التفاعل الايجابي ترجمة محمد عبد العليم  ، ،بميك ، القاهرة،2001

·         دفيد ويتون ، تيم كاميرون، الذات ... أنت كما تفكر ترجمة محمد عبد العليم ، ،مركز الخبرات المهنية ، القاهرة،2001.

 

 

ماستر ادارة الموارد البشرية

الوحدة التعليمية: الإستكشافية                                                                       

إسم المادة1: ملتقى تخطيط الموارد البشرية

الأرصدة:  01

المعامل : 01

 

 

أهداف التعليم:

     لا بد أن تتجه المنظمات إلى تدريب وتنمية الموارد البشرية  لرفع القدرات ومهارات الإفراد ومعرفهم حتى يكونوا قادرين على تحقيق الأهداف والاستراتيجيات المسطرة، هكذا يكون تدريب وتنمية الموارد البشرية  للمنظمة عبارة عن استثمار في العنصر البشري ، صارت الإدارة الحديثة لا تستغني عنه، من جانب آخر يعد تقييم أداء العاملين أمرا ملحا للوصول إلى الجودة الإدارية من خلال معرفة مدى جودة نتائج ومخرجات العمل وذلك من خلال عملية تقييم الأداء إلى ترتبط بصورة أو بأخرى بالتدريب وبغيره من أعمال ووظائف مدير الموارد البشرية وعليه توجب تدريب الطالب عليه بغية:إدراك الدور الهام للتدريب والتطوير المتواصل،توضيح المفاهيم والنماذج التي تصف عملية التدريب،وإدراك طرق تنمية الموارد البشرية  في المنظمات المعاصرة،وبيان نماذج ومداخل تنمية الموارد البشرية ،تعلم طرق عملية لرسم سياسات وبرامج تدريبية، وضع خطط تدريب تواجه القصور الحالي والمحتمل، -إعداد برامج تسمح للفرد بالمشاركة في تحقيق أهداف المنظمة، مع التمكن من تقييم الخطط التدريبية وتطويرها، توضيح أهم التحديات التي تواجه عمليات التدريب، معرفة أساليب وأدوات تقييم الأداء والتحديات المحتملة، معرفة كيفية إدارة الأداء وتبليغ العاملين بنتائج عملهم.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

يجب على الطالب أن يملك معارف أساسية في التنظيم والتسيير إدارة الموارد البشرية.

 

محتوى المادة:

 

1.        المفهوم والفرق بين التدريب، التطوير والتنمية الإدارية،أهمية تنمية والموارد البشرية للمنظمة،

2.        مدخل الرفاهية، المدخل الإداري،  المدخل السياسي ، المدخل الرسمي ،

3.        مدخل التطوير المستمر، مدخل النظم....،

4.        مراحل عملية التخطيط: تحديد وتقدير الاحتياجات على مستوى الفرد والوظيفة والمنظمة.

5.        أساليب التخطيط في الموارد البشرية

6.        تقييم وإدارة الأداء: المفهوم والأهمية،استخدامات تقييم الأداء، فوائد تقييم الأداء

7.        طرق وأساليب قياس الأداء الفعلي للأفراد: طريقة الترتيب البياني، التبادلي، المقارنة الزوجية...

8.             سبل تجاوز صعوبات وعراقيل عملية تخطيط الموارد البشرية،

 

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي.

 

المراجع:

 

الكتب:

·         حسين إبراهيم بلوط ، إدارة الموارد البشرية من منظور إستراتيجي ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 2002

·         خالد عبد الرحمان مطر الهيتي ، إدارة الموارد البشرية ، مدخل إستراتيجي ، الطبعة الأولى، دار مكتبة للنشر و التوزيع ، القاهرة ،

·         1999-2000.

·         راوية حسن ، مدخل إستراتيجي لتخطيط و تنمية الموارد البشرية ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 2005 .

·         سيد الهواري ، الإدارة و الأصول و الأسس العلمية ، الطبعة الحادية عشر ة ، الدار الجامعية ، مصر ، 1996 .

·         عقيل جاسم عبد الله و آخرون ، تخطيط الموارد البشرية ، المكتب الجامعي ، الإسكندرية ،1998 .

·         محمد رفيق الطيب ، مدخل للتسيير أساسيات وظائف تقنيات ، الجزء الثاني ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 1995 .

 

 

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

اسم الوحدة: المنهجية

اسم المادة2: ابستيمولوجية العلوم السياسية

 الأرصدة:  03

المعامل :  01

 

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقرر إلى تهيئة طلبة العلوم السياسية للتعامل العلمي مع الظواهر السياسية وفقا للمنهاج والمداخل المتعارف عليها في حقل العلوم السياسية. وكذا تنمية المهارات المهنية لدى الطالب حتى يتمكن من التعامل الذهني مع الواقع السياسي.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

إلمام الطالب بمختلف الوسائل و الأدوات المنهجية المساعدة على تحليل و تفسير و فهم  أصول العلاقات الدولية و ما يتصل بها من ألعلاقات الدبلوماسية .

 

محتوى المادة:

التعرف على المفاهيم الرئيسية القابلة للتوظيف في التحليل السياسي، والاسترشاد ببعض المعايير والقواعد التي يمكن الرجوع إليها عند رصد واقع الحياة السياسية الدولية.

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج بامتحان في نهاية السداسي

 المراجع:

الكتب:

·        عبد السلام بن عبد العالي ، سالم يفوت: درس الإبستمولوجيا، ط1.الدار البيضاء: دار توبقال للنشر،1999

·        جاستون باشلار. "ابستيمولوجيا: (نظرية المعرفة)"، ترجمة و تقديم درويش الحلوجي، دار المستقبل العربي، 1998.

·        رينيه ديكارت. "التأملات في الفلسفة الأولى"، ترجمة د. عثمان أمين. مكتبة الأنجلو المصرية، 1956.

·        سالم يفوت. "فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع"، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1986.

·        محمد محمد قاسم. "المدخل إلى مناهج البحث العلمي"، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1999.

·        محمد وقيدي. "ما هي الأبستيمولوجيا؟"، دار الحداثة، بيروت، الطبعة الأولى، 1983.

·        محمود زيدان. "نظرية المعرفة عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب المعاصرين"، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، 1989.

·        يُمنى طريف الخولي. "فلسفة العلم في القرن العشرين"، 264 عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2000.

 

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

الوحدة التعليمية: المنهجية                                                                          

اسم المادة1: منهجية البحث العلمي 1

الأرصدة:  06

المعامل :  02

 

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقياس إلى تدريب الطالب على استخدام المكتبة، وتوثيق المراجع، وجمع البيانات وترتيبها وتصنيفها. وتطبيق مناهج البحث الميداني، ومختلف الأدوات الممكن استخدامها في جمع المعلومات. وكتطبيق يطلب كتابة بحث يراعى فيه مختلف الأصول الفنية والعلمية التي تطرحها المادة.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

إلمام الطالب بمختلف الوسائل و الأدوات المنهجية المساعدة في البحث العلمي .

محتوى المادة:

1- استخدام المكتبة

2- توثيق المراجع

3-جمع البيانات وترتيبها وتصنيفها.

4- تطبيق مناهج البحث الميداني

5- تطبيق مختلف الأدوات الممكن استخدامها في جمع المعلومات.

6- كتابة بحث يراعى فيه مختلف الأصول الفنية والعلمية التي تطرحها المادة.

طريقة التقييم:

يكون التقييم متواصل يتوج  بامتحان في نهاية السداسي .

 

المراجع:

·         احدادن (زهير)، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، د.م.ج.، الجزائر، 2002

·         أنجرس (موريس)،  مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: بوزيد صحراوي، كمال بوشرف؛ سعيد سبعون، دار القصبة، الجزائر،2004

·         أحمد عظيمي، منهجية كتابة المذكرات وأطروحات الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2009

·         بروان (بلقاسم) ، وسائل الإعلام والمجتمع. دراسة في الأبعاد الاجتماعية والمؤسساتية، دار الخلدونية،  الجزائر، 2007

·         بن مرسلي (أحمد)، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2005.

·         بوحفص (عبد الكريم)، دليل الطالب لإعداد وإخراج البحث العلمي، د م ج، الجزائر، 2006

·         بوحوش (عمار)، الذنيبات (محمد محمود) ، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط3 ، ج.م.ج، ، الجزائر ، 2001،

·         جندلي (عبد الناصر)، تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، د.م.ج، الجزائر، 2005

·         دليو (فضيل)، قضايا منهجية في العلوم الاجتماعية، د.مزج، الجزائر، 2001 .

·         سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان)، أسس البحث العلمي، الكتاب الأول، د.م.ج، الجزائر، 2007.

·         سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان) ، محاضرات في المنهج والبحث العلمي، الكتاب الثاني، د.م.ج، الجزائر، 2007.

 

بطاقة تنظيم السداسي ادارة الموارد البشرية

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

793962
اليوم781
الأمس5665
هذا الأسبوع30644
هذا الشهر86202
كل الأيام7939624